رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

النرويج تطالب بدخول مفتشين أممين إلى ريف دمشق

النرويج تطالب بدخول مفتشين أممين إلى ريف دمشق

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

النرويج تطالب بدخول مفتشين أممين إلى ريف دمشق

/أ ش أ/ 22 أغسطس 2013 09:12

 دعا وزير خارجية النرويج إسبن بارت آيداه، السلطات السورية للسماح لمفتشي الأمم المتحدة الموجودين حاليا في سوريا للذهاب إلى ريف دمشق من أجل التحقق من الإدعاءات بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية عند قصف هذه المنطقة أمس والأطراف المسئولة عن ذلك.

وصرح وزير الخارجية النرويجي لمحطة إنركو الإعلامية الرسمية اليوم /الخميس/ بأن التقارير القادمة من ريف دمشق مثيرة للقلق ويجب التعامل معها بجدية شديدة، موضحا أنه في حالة التأكد من استخدام الأسلحة الكيميائية فان الوضع سيأخذ أبعادا خطيرة في سوريا.
وأشار إلى أن استخدام أسلحة غير مشروعة يزيد من تعقيدات الوضع خاصة وأن المعارك في سوريا تجاوزت جميع الخطوط ففي الوقت الذي استخدام النظام الحاكم في دمشق الصواريخ والقصف المدفعي والجوي ضد شعبه نجد بعض المجموعات المسلحة التي تنتمي إلى المعارضة السورية تستخدم العنف المفرط.
وأكد أن النرويج ستطلب من مجلس الأمن الدولي التوصل إلى إتفاق بين الدول الغربية الثلاثة الأعضاء الدائمين في المجلس وروسيا الاتحادية التي تساند نظام بشار الأسد بشأن الأسلحة الكيميائية التي أدرجتها الأمم المتحدة بين أسلحة الدمار الشامل ويحظر تخزينها وفقا لبروتوكول عام ١٩٩٣.
وجدد موقف بلاده الداعى لموقف دولي مشترك يسمح بوضع مطالب محددة لجميع الأطراف المتصارعة في سوريا من أجل وضع نهاية للحرب الأهلية التي مزقت البلاد على مدى ما يقرب من ثلاث سنوات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان