رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

اليوم.. السيسي يشارك في افتتاح قمة "تغير المناخ" بباريس

اليوم.. السيسي يشارك في افتتاح قمة تغير المناخ بباريس

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

اليوم.. السيسي يشارك في افتتاح قمة "تغير المناخ" بباريس

وكالات 30 نوفمبر 2015 05:57

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في الافتتاح الرسمي للدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان وزير البيئة خالد فهمى قد أعلن أمس أن أولى جلسات المؤتمر الدولى للمناخ التى ستبدأ اليوم الاثنين، وسيعلن فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مبادرة مهمة، نيابة عن رؤساء الدول الأفريقية، وهى المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة التي تعمل على رفع نسبة وصول للكهرباء إلى سكان أفريقيا من 30% إلى 70%.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن كلمة السيسي خلال الاجتماع الذي دعا له الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون ستعبر عن موقف القارة الأفريقية الداعم للتوصل لاتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق الأطراف كافة ويقوم على مبدأ المسؤولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها.

كما سيعرب السيسي، بحسب يوسف، عن شواغل دول القارة الأفريقية وحقها في الحصول على التمويل والقدرات التكنولوجية والخبرات الفنية اللازمة لمساعدتها على التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، آخذًا في الاعتبار أنها القارة الأقل تسببًا في الانبعاثات الحرارية والأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ، والعمل على سد الفجوة التمويلية التي تواجهها حتى العام 2020 والآخذة في التنامي من أجل التكيف مع التغيرات المناخية.

وأضاف يوسف أن الرئيس السيسي عقد الأحد، سلسلة من اللقاءات في مقر إقامته في باريس بدأت بلقاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم، والمدير العام لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوف، ورئيسي اثنتين من كبرى الشركات الفرنسية، مشيرًا إلى أن الرئيس سيتبع الاثنين ، برنامجًا حافلًا يبدأ بلقاء رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل فالس، يليه لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ثم حضور الافتتاح الرسمي لمؤتمر باريس حول تغير المناخ، حيث يلقي كلمة بهذه المناسبة.

ويشارك الرئيس السيسي في لقاء آخر دعا إليه مون؛ لبحث ظاهرة التكيف مع آثار التغيرات المناخية، ثم يعقد سلسلة من اللقاء مع رؤساء الدول والحكومات المشاركين في مؤتمر باريس.

من جانبه، كشف سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوي، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس السيسي خلال الزيارة، عن أن الشق الثنائي في زيارة الرئيس الحالية إلى باريس يتضمن لقاءات ثنائية أبرزها مع هولاند والمسؤولين الفرنسيين، ومأدبة عشاء يقيمها رئيس مجلس الشيوخ وأخرى يقيمها وزير الدفاع الفرنسي تكريمًا للرئيس السيسي والوفد المرافق له.

وبالنسبة للقاء رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، فإنه سيعقد صباح اليوم الاثنين ، قبل انطلاق القمة في مقر مجلس الوزراء الفرنسي، حيث كان فالس في زيارة لمصر تلبية لدعوة من رئيس مجلس الوزراء السابق إبراهيم محلب وبحث تدعيم العلاقات الثنائية وتوقيع عدد من الاتفاقات في مجالات عدة.

وأشار بدوي إلى أن هذه اللقاءات الثنائية تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين والتي تشهد نموًا في شتى المجالات ولا تقتصر على التعاون العسكري وتمتد للمجالات الاقتصادية والثقافية والتعاون القضائي في فترة مليئة بالتحديات للمجتمع الدولي والدول المتوسطية، وأن مصر وفرنسا تتقاسمان أولوية مكافحة التطرف دون انتقائية في التعامل مع التطرف.

وشدد السفير المصري على أن هذه اللقاءات الثنائية للرئيس السيسي مع وزيري الدفاع والداخلية ترتبط بالأولوية التي توليها القاهرة وباريس لمكافحة التطرف، ولاسيما في المرحلة الراهنة، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا مصريًّا فرنسيًّا على مستوى تقييم مخاطر التطرف وسبل مكافحته.

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان