رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نشطاء يتظاهرون في بيروت تنديدا باستخدام السلاح الكيميائي بسوريا

نشطاء يتظاهرون في بيروت تنديدا باستخدام السلاح الكيميائي بسوريا

الأناضول 21 أغسطس 2013 21:03

نظّم عشرات النشطاء من المجتمع المدني اللبناني والسوري مسيرة انطلقت من ساحة الشهداء العاصمة بيروت، واستقرت أمام مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، وسط بيروت؛ رفضًا لاستخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

وأعلن "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، في بيان له اليوم الأربعاء، مقتل 1100 شخص على الأقل فيما قال إنه قصف من القوات النظام السوري على مناطق بدمشق والغوطتين الشرقية والغربية بريفها.

ودعا  الائتلاف مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة لإدانة الهجوم، وإصدار قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مطالبًا "لجنة التحقيق الدولية بالتوجه فورًا نحو تلك المناطق التي استهدفتها قوات الأسد بأسلحة كيميائية".

ورفع النشطاء لافتات باللغتين العربية والإنجليزية تطالب المجتمع الدولي بوقف "سياسة الصمت" التي يتبعها إزاء انتهاكات نظام الرئيس السوري بشار الأسد واستخدامه للأسلحة الكيميائية.

وألقى الناشط السوري بسام حشمو، بيانًا، من أمام "الإسكوا"، انتقد فيه ما اعتبره "تخاذل الأمم المتحدة والمنظمة القانونية الدولية في وقف المجازر التي يرتكبها النظام السوري بوجود فريق التحقيق المكلف من الأمم المتحدة للتحقيق في استخدام السلام الكيميائي في دمشق".

وطالب حمشو بـ "توجّه لجنة التحقيق الأممية إلى الغوطة الشرقية، جنوب، للكشف عن ملابسات الاستخدام السافر للسلاح الكيميائي والسماح بدخول المنظمات الإنسانية كالصليب الأحمر والهلال الأحمر إلى المناطق المنكوبة".

من جانبه، قال عضو كتلة "جبهة النضال الوطني"، النائب أكرم شهيب (النائب عن الحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة وليد جنبلاط، والمشارك في تكتل اللقاء الديمقراطي النيابي)، إن "الوقفة اليوم تأتي تأييدًا للتضامن سياسيًّا وإنسانيًّا مع الشعب السوري الّذي يقتل يوميًا على يد بشار الأسد باستخدام صواريخ السكود والأسلحة الكيميائية والثقيلة دون أدنى اعتبار لقيمة الإنسان السوري".

وذكّر شهيب أن "السلاح الكيميائي استخدم مرتين خلال التاريخ العربي المعاصر، في حلبجا العراقية وفي الغوطة السورية من قبل البعثيين"، في إشارة إلى نظام البعث في العراق ونظام البعث في سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان