رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسيرات ووقفات احتجاجية دعما للشرعية ولـ"إسقاط نظام مبارك"

قبل وبعد موعد حظر التجوال..

مسيرات ووقفات احتجاجية دعما للشرعية ولـ"إسقاط نظام مبارك"

الأناضول 21 أغسطس 2013 17:39

نظم مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي مسيرات ووقفات احتجاجية في عدة محافظات قبل وبعد موعد حظر التجوال للمطالبة بعودته لمنصبه.

 

وبدا لافتا ترديدهم هتافات تطالب بإسقاط نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي قررت النيابة العامة اليوم الأربعاء، إخلاء سبيله من محبسه ليصبح من حقه مغادرة الحبس الاحتياطي بعد عامين وأربعة أشهر قضاها داخله. 

 

ففي حي حلوان جنوبي القاهرة، انطلقت مسيرة لأنصار مرسي من مسجد المراغي، وتجوب عدة شوارع؛ تنديدا بما سموه "الانقلاب العسكري"، وبإخلاء سبيل مبارك من القضايا المتهم فيها اليوم الأربعاء.

ويشير أنصار مرسي بما يعتبرونه "انقلابا عسكريا" إلى عزل قادة الجيش، يوم 3 يوليو الماضي، لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

ويعتبر بعض أنصار مرسي أن كل ما يحدث منذ عزله ما هو إلا عودة إلى نظام مبارك عبر شخصيات تدين بالولاء للرئيس الأسبق، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير 2011، ورفع المشاركون في المسيرة صورا لمرسي وأعلاما لمصر، ورددوا هتافات مناهضة لقيادات القوات المسلحة والداخلية.

 

بينما، عززت قوات الشرطة تحصيناتها حول قسم شرطة حلوان؛ تحسبا لأي تحرك محتمل من المتظاهرين ضد القسم، كما نظم أنصار مرسي مسيرة تحركت من حي مدينة نصر حتى مدينة الحي العاشر .

 

وفي الجيزة، نظم أنصار مرسي سلسلة بشرية ووقفة احتجاجية في شارع الهرم لنحو الساعة بعد عصر اليوم، رفعوا خلالها لافتات تندد بما أسموه "انقلابا عسكريا"، وفض اعتصام مؤيدين للرئيس المعزول.

 

وبـ"القوة المميتة"، بحسب توصيف منظمات حقوقية دولية، فضت قوات من الجيش والشرطة يوم 14 أغسطس الماضي، اعتصام مؤيدين لمرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر؛ مما أسقط مئات القتلى والجرحى، وفجر موجة عنف بين أنصار مرسي وقوات الأمن في الكثير من المحافظات، أوقعت المزيد من الضحايا.

 

وردد المشاركون في السلسلة البشرية هتافات تطالب بالقصاص لضحايا الأحداث الأخيرة، ورفعوا "رمز رابعة"  وصورا لمرسي وقتلى الأحداث الأخيرة، كما نظم مؤيدون لمرسي مسيرات في عدة محافظات، منها الإسكندرية وشمال سيناء والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط للمطالبة بعودة الرئيس المعزول للحكم، وللتنديد بإخلاء سبيل مبارك، والاحتجاج على فض اعتصامات مؤيدي مرسي بالقوة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان