رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نقيب المرشدين السياحيين:"الطائرة الروسية" ضربت 2200 مرشدا بـ"شرم"والغردقة

نقيب المرشدين السياحيين:الطائرة الروسية ضربت 2200 مرشدا بـشرموالغردقة

الحياة السياسية

حسن النحلة - نقيب المرشدين السياحيين

مؤكدا تضرر 18 الف منذ2011

نقيب المرشدين السياحيين:"الطائرة الروسية" ضربت 2200 مرشدا بـ"شرم"والغردقة

سارة نور 26 نوفمبر 2015 17:24

قال حسن النحلة المرشدين السياحيين" target="_blank">نقيب المرشدين السياحيين  ، اليوم الخميس ، إن المرشدين زادت معاناتهم المستمرة منذ 2011 بسبب الأحداث الأخيرة التي أدت لتدهور أوضاع السياحة , مطالبا البرلمان القادم بتعديل قانوني الإرشاد السياحي و التأمينات الإجتماعية، و الدولة بتقديم دعم مادي عاجل  .

و أضاف حسن النحلة في تصريحات لـ"مصر العربية"  أن الدخل المادي متوقف بنسبة 90% لما يقارب  18 ألف مرشد سياحي منذ خمس سنوات، بسبب تدهور السياحة الثقافية بعد ثورة يناير في القاهرة و الجيزة و الأقصر و أسوان و بقي المرشدين السياحيين يعملون بشكل طفيف في شرم الشيخ و الغردقة .

 

لكن مع سحب الدول المختلفة لرعاياها نتيجة حادثة الطائرة الروسيةالذي راح ضحيته 224 شخصا ،أكد النحلة أن عمل المرشدين السياحيين في شرم الشيخ و الغردقة الذي كان يعتمد على الرحلات لسانت كاترين أو بعض الرحلات البحرية توقف ، مما سبب ضرر بالغ لـ450 مرشد بشرم الشيخ و 600 بالغردقة طبقا للتقديرات الرسمية لكن قد يصلوا إلى ما يقارب 1200 مرشد سياحي في كلا المدينتين

 

و أوضح أن قوانيين التأمينات و الإرشاد السياحي ضاعفت من معاناة المرشد السياحي الذي عرّفته  بأنه صاحب منشأة و بالتالي لا يسمح بأن يكون له تأمين صحي و لا بطاقة تموينية ، و بالتالي تحرمه من حقوقة كمواطن مصري , على حد قوله, مطالبا البرلمان القادم بتعديلها .

 

و نتيجة للتعثر المالي الذي يعانيه المرشدين السياحيين،قال النحلة إن عدد كبير منهم لجأ إلى العمل في مهن أخرى بالمخالفة لقانون الإرشاد السياحي و تحملوا الضغط و المخاطرة بأن يقعوا تحت طائلة القانون.

 

و ينص قانون رقم 121 لسنة 1983 -الخاص بالإرشاد السياحي و تم تعديله في 2007 – في مادتة الثانية عشر أنه لا يجوز للمرشد مزاولة مهنة أخرى أو الاشتغال بالتجارة أو السمسرة كما يحظر عليه قبول أية عمولة أو مكافأة من المحال العامة أو التجارية.

 

نتيجة لتدهور السياحة و توقف عمل المرشدين السياحيين , توقفت بالتبعية الموارد المادية للنقابة المتمثلة في تجديد كارنيه العضوية و إشتراك المرشدين الجدد الذين يفضلون عدم الإشتراك حتى تعود السياحة لسابق عهدها إضافة إلى اربع جنيهات تتحصل على كل تذكرة لمعبد أبي سمبل و لا يوجد رواد للمعبد في الوقت الحالي إلا بشكل طفيف ،بحسب حسن النحلة.

 

وطالب  النحلة ، رئيس الجمهورية و الجهات الحكومية المختلفة بتوفير دعم مادي و صحي عاجل لتخفيف العبء الإقتصادي على المرشد السياحي , مشيرا إلى أن وزارة السياحة أو الجهات المختلفة لم تلتفت على الإطلاق لمعاناة المرشدين الفترة السابقة، في حين أنهم لم ينظموا حتى وقفة احتجاجية واحدة لأنهم يحافظون على المصالح الوطن .

 

اقرأ أيضا :

نقيب مرشدي أسوان: حملة إعلانية مخصصة للمحافظة بالخليج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان