رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حلوان ..صوت العمال مخنوق في مدينتهم

حلوان ..صوت العمال مخنوق في مدينتهم

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

حلوان ..صوت العمال مخنوق في مدينتهم

لأول مرة الدائرة مهددة بعدم وجود نائب عمالي بعد فشل 5 مرشحين من بلوغ الإعادة

سارة نور 25 نوفمبر 2015 18:24

 

بعد ظهور النتائج  النهائية للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب التي تضم 13 محافظة , جاءت نتيجة دائرة حلوان و المعصرة على غير المتوقع , إذ لم يحسم أحد من مرشحيها الـ57 , أيا من المقاعد الأربعة المخصصة لهذه الدائرة و بقي للإعادة ثمان مرشحين يتنافسون عليها بينهم مرشح وحيد عن العمال في الدائرة  المعروفة بمدينة العمال نظرا لوقوع العديد من المصانع العملاقة في نطاقها الجغرافي . 

 

دائرة حلوان التي اعتاد عمالها أن يكون لهم ممثلا في البرلمان على مدار السنوات الماضية , لم يستطع هذه المرة الصمود منهم سوى رأفت سلامة الوحيد النقابي بمصنع أسمنت طرة  و ابن  منطقة عرب راشد الذي يدخل الإعادة بعدما حصل على  13275 صوتا ليحل في المركز السابع من حيث عدد الأصوات التى حصل عليها  .

 

و كان رأفت عبد العزيز سلامة مرشحا عن مقعد العمال في انتخابات 2010 -قبل إلغاء نسبة 50% عمال و فلاحين- على قوائم  الحزب الوطني و لم ينجح في المنافسه التي انتهت بدخول كلا من مرشح الإخوان رمضان عمر و عبدالله حامد مرشح الحزب الوطني أيضا على ذات المقعد مرحلة الإعادة . 

 

و تنافس في المرحلة الثانية في دائرة حلون 6 مرشحين ذوي خلفية عمالية من أبرزهم مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر و شعبان خليفة رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالقطاع الخاص و رأفت سلامة النقابي في مصنع أسمنت طرة و خليفة على حسنين . 
 

ربما يعود خروج مرشحى العمال من الجولة الأولى باستثناء واحد إلى إلغاء  50% نسبة عمال و فلاحين في دستور 2013 و التي كان بموجبها يتم تخصيص مقعدا بالدائرة لمن يحمل صفة عامل، الأمر الذي عارضه بشده العديد من القيادات العمالية خاصة أن البرلمان الجديد سيناقش عددا من القوانين الخاصة بالعمال مثل   قوانين العمل و الخدمة المدنية و التأمينات . 

 

و تعد دائرة حلوان التي تحتوي على أكثر  من 500 ألف صوت إنتخابي , مركزا صناعيا , إذ تضم مصانع الإنتاج الحربي و مصانع الأسمنت و مصانع الطوب و شركة حلوان للأسمدة و شركة الحديد و الصلب المصرية و شركة النصر لصناعة الكوك و الكيماويات الأساسية و الشركة المصرية للمعادن ,  هذه المصانع يعمل بها ما يقارب من 35 ألف عامل . 

 
منذ عام 2005 و حتى بعد الثورة في الانتخابات البرلمانية كان لهذه الكتلة العمالية  مقعدا, إذ مثلها في 2005 المرشح الإخواني المحمدي عبد المقصود والذي كان  عاملا بأحد مصانع المدينة. 

 

و انحصر التنافس في 2010 بين المرشح الإخواني رمضان عمر "عامل " و عبدالله حامد مرشح الحزب الوطني و بعد الثورة في انتخابات 2012 حصد رمضان عمر 428 ألف و 983 صوت ليحصل على المقعد من الجولة الأولى في ظل غياب مرشحي الحزب الوطني . 
 

يذكر أن  ثمان مرشحين يخوضون  مرحلة الإعادة المقرر لها يومي الأول و الثاني من ديسمبر المقبل  و هم  المرشح حمدى عبد الوهاب الذي حصل على 25137 صوتًا، فيما تلاه رجل الأعمال اسماعيل نصر الدين الذى تحصل على 20684 صوتًا، بينما حصلت دينا عبد العزيز على 19607 صوتا ، ليحل بعدها رضا البلتاجي الحكم  الدولي  بواقع 17137 صوتًا، فيما حصد فؤاد حامد 15608 صوتًا، كما حاز المرشح نصر الدين فاروق على 12378 صوتًا، إلى جانب حصول رأفت سلامة على 13275 صوتًا، ختامًا بالمرشحة الثامنة بالقائمة "منال خليفة" والتى حصلت على 10130 صوت.

 

إقرأ أيضا: 

توفيق عكاشة وفؤاد بدراوى في جولة الإعادة بدائرة طلخا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان