رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأرقام | "الكراسي الموسيقية" تشعل منافسة الأحزاب بجولة الإعادة

بالأرقام |  الكراسي الموسيقية تشعل منافسة الأحزاب بجولة الإعادة

الحياة السياسية

المنافسة تشتعل بين الأحزاب بجولة الإعادة

انتخابات 2015

بالأرقام | "الكراسي الموسيقية" تشعل منافسة الأحزاب بجولة الإعادة

عمرو عبدالله 25 نوفمبر 2015 14:23

بعد انتهاء الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، أعلنت غرف العمليات الخاصة بالأحزاب عن أسماء مرشحيها وأعداد من يخوضون جولة الإعادة عنها.

 

وأسفرت النتائج شبه النهائية عن تغير مراكز بعض الأحزاب في ترتيب المرشحين الناجحين مقارنة بانتخابات المرحلة الأولى، ما اعتبره مراقبون أشبه بكراس موسيقية تقدم مؤشرا على عدم ثبات السلوك التصويتي للناخبين في مصر وتأثره بموعد الانتخابات وظروفها.

 

وفيما يلي القائمة الكاملة لأعداد مرشحي اﻷحزاب بجولة الإعادة التي تجرى في 13 محافظة:
 

- حافظ حزب "المصريين اﻷحرار" على صدراته للأحزاب المشاركة بالعملية الانتخابية، فبعد أن حصد 41 مقعدا بالمرحلة اﻷولى من انتخابات مجلس النواب أضاف إليها 3 مقاعد أخرى عبر قائمة "في حب مصر"، فيما يدخل جولة الإعادة بـ52 مرشحا من إجمالي 115 خاض بهم الحزب الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات.

 

- أثبت حزب "مستقبل وطن" أن حصوله على 21 مقعدا خلال المرحلة الأولى من الانتخابات لم يكن ضربة حظ، حيث حصل على مقعدين بقائمة "في حب مصر" خلال المرحلة الثانية، إضافة لاستمرار 50 مرشحا له بجولة الإعادة من أصل 87.

 

مؤتمر انتخابي لأحد مرشحي المصريين اﻷحرار

 

- توقع كثير من المراقبين استمرار حزب الشعب الجمهوري في تحقيقه للمفاجأة، فبعدما حصد 11 مقعدا بالمرحلة اﻷولى وحل رابعا بقائمة اﻷحزاب المتنافسة، سقط خلال المرحلة الثانية من الانتخابات وفقد تألقه، ولم يحسم أي من مرشحيه المنافسة بالجولة اﻷولى من المرحلة الثانية، فيما استمر 8 فقط من مرشحيه بجولة الإعادة من إجمالي 38 مرشحا.

 

- بعد السقوط الكبير لحزب الوفد في المرحلة الأولى، وحصوله على 11 مقعدا فقط، استطاع المنافسة خلال المرحلة الثانية، ووصل 43 من مرشحيه لجولة الإعادة من إجمالي 142 مرشح للجزب.

 

- وشهدت المرحلة الثانية من الانتخابات استمرار النتائج السيئة لحزب النور، فبعدما حصد 8 مقاعد فقط بالمرحلة الأولى، استمر 8 فقط من مرشحيه بإعادة المرحلة الثانية (عددهم 70)، فيما لم يحسم أيا من مقاعد الفردي في الجولة الأولى.

 

مؤتمر انتخابي لحزب النور

 

- حقق حزب" الحركة الوطنية" بعض النجاح في المرحلة الثانية للانتخابات، حيث نجح له مرشح واحد بالجولة الأولى، ويتبقى له 8 يخوضون جولة الإعادة من إجمالي 13 مرشحا دفع بهم حزب المرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق.

 

- حقق حزب "المحافظين" نتائج ضعيفة، فلم ينجح له أحد على المقاعد الفردية، ولم يحسم سوى 3 مقاعد بقائمة "في حب مصر"، ويخوض جولة الإعادة بمرشحين اثنين فقط.

 

- يواصل 6 مرشحين عن حزب "حماة وطن" المنافسة في جولة الإعادة من إجمالي 75 مرشحا للحزب، إضافة إلى حسمه لـ 4 مقاعد برلمانية عبر مشاركته بقائمة "في حب مصر"

 

- ويخوض حزب المؤتمر الإعادة بـ6 مرشحين ونجح لهم عضوين بقائمة " في حب مصر"، من اجمالي 52 مرشح دفع الحزب بهم خلال المرحلة الثانية من الانتخابات، يذكر أن الحزب حصل على 5 مقاعد بالمرحلة الأولى.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان