رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اللجان تغلق أبوابها وسط ارتفاع بورصة "الصوت الانتخابي"

اللجان تغلق أبوابها وسط ارتفاع  بورصة الصوت الانتخابي

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

اللجان تغلق أبوابها وسط ارتفاع بورصة "الصوت الانتخابي"

سعر الصوت وصل لـ500جنيه .. ومؤشر الانتهاكات الانتخابية تصاعد مع اللحظات الأخيرة

مصر العربية 23 نوفمبر 2015 19:00

أغلقت لجان الاقتراع في الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، حيث شهدت بعض الدوائر ارتفاعا في أعداد الناخبين، بينما انخفضت في دوائر أخرى، في حين واصل سعر الصوت الانتخابي في الارتفاع حتى وصل إلى 400 جنيه و في دوائر أخرى 500 جنيه. 


وارتفعت نسبة الإقبال في دائرة عابدين و الموسكي وباب الشعرية بعدما شهدت الدائرة حالة من التنافس في الحشد بين المرشحين لاستقطاب الناخبين الذين يصوتون على مقعد الدائرة الوحيد، مما أوصل الصوت الانتخابي إلى 500 جنيه.

 

مناوشات بين المرشحين 

ووقعت بعض المناوشات بين مندوبي طلعت القواس مرشح حزب المصريين الأحرار، ومندوبي رجب هلال حميدة، مرشح حزب مصر العروبة، بسبب شراء أتباع القواس للأصوات أمام اللجان, بحسب مراسل "مصر العربية". 

 

كذلك شهدت عدد من لجان دائرة مدينة نصر أول زيادة نسبية من جانب السيدات من أجل المشاركة في عمليات التصويت، في لجنتي المنارة، وفاطمة بنت مبارك.

 

فيما لم تتجاوز أعداد الناخبين في اللجان الفرعية بمدرسة مصر الجديدة النموذجية بنات 400 ناخب في كل لجنة من أكثر من 2000 ناخب مسجل بكل لجنة، الأمر الذي تكرر داخل لجان مدارس الكواكب التجريبية، ومدرسة ابن سيناء، ومصر الجديدة الرسمية لغات.

 

شراء الأصوات 

وفي واقعة غريبة اعتصم وليد عبد العليم مرشح حزب الوفد عن دائرة عين شمس في إحدى اللجان الانتخابية بعدما تمت سرقة تليفونه المحمول أثناء محاولته تصوير عملية شراء الأصوات بدائرته من قبل مرشح منافس بينما رفضت الشرطة التدخل . 


 وقال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام، إن المؤسسة رصدت أسعار الصوت الانتخابي التي تراوحت بين 100 إلى 400 جنيه أمس، و اليوم وصل إلى 700 جنيه، متوقعا أن يصل إلى 1000 جنيه بنهاية اليوم , حسبما ذكرت إذاعة مونت كارلوا . 

 

إقبال نسائي 

في محافظة الدقهلية، شهدت اللجان الانتخابية بمركز ميت غمر  إقبال نسائي كثيف في اليوم الثاني للعملية الانتخابية، بعد انتهاء المدة المخصصة للاستراحة، حيث تواجدت السيدات بنسبة كبيرة من مختلف الأعمار، بينما غاب الشباب الرجال عن اللجان الانتخابية بالدائرة.

 

فيما تواجد مندوبي المرشحين بنسبة كبيرة أمام اللجان الانتخابية يوزعون على السيدات ورقه عليها أرقام المرشحين، و عندما منع المشرفون على اللجان دخول أي سيدة بهذه الأوراق إلى مكان الاقتراع، كتب المندوبون أرقام مرشحيهم على أيدي الناخبات، مما دفع المستشار المشرف على اللجنة للتهديد بتحرير محضر ضد من يكتب على يده أي أرقام.

 

و في محافظة الغربية، وزع أنصار الدكتور محمد الشافعي رئيس مجلس إدارة نادي بلدية المحلة، أحد المرشحين عن دائرة بندر المحلة، زجاجات مياه معدنية، على الناخبين تحمل صورته ورمزه الانتخابي أمام اللجان، وهو ما يندرج ضمن تحذيرات اللجنة العليا للانتخابات من تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

 

العصبيات 

وتسير العملية الانتخابية في قرى محافظة الغربية من خلال حشد الناخبين واصطحابهم في سيارات خاصة بالمرشحين للجان للإدلاء بأصواتهم، وكذلك الحالة في المدن التى تنتشر فيها مكبرات الصوت لدعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات بعد أن سجلت اللجان ضعف الإقبال منذ فتح اللجان في التاسعة صباحًا.

 

هذا ما أكدت غرفة عمليات المحافظة، أنها رصدت عدة مخالفات من جانب بعض المرشحين أبرزها قيام مرشحين بحشد الناخبين ونقلهم بسيارات ميكروباص إلى مقر اللجان وسيارات تجوب الشوارع معلق عليها لافتات للمرشحين.

 

فيما قال المحافظ سعيد مصطفى كامل، إن نسبة التصويت في الانتخابات خلال اليومين وحتى الآن 25 % ومن المتوقع أن تصل لـ30 %. 


 
و على صعيد المحافظات الحدودية، رصدت كاميرا "مصر العربية" إقبالا متزايدا من كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة من الرجال و النساء في اللجان الانتخابية لدوائر محافظة شمال سيناء. 


و قال اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، إن العملية الانتخابية تسير بانتظام و دون تلقي شكاوى خلال اليوم الثانية للانتخابات. 

 

"الخطر المحدق "

 
و في سياق زيادة الإقبال على التصويت، يرجع اللواء رفعت القمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، ارتفاع الإقبال على التصويت في المرحلة الثانية بالمقارنة بالمرحلة الأولى للانتخابات إلى شعور المواطن بما وصفه بـ "الخطر المحدق" ببلاده، وزيادة العمليات الإرهابية فساهم ذلك في رفع نسبة المشاركة، حسبما ذكر في تصريحات صحفية . 


 
فيما أعربت بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة سير المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، عن ارتياحها لما رصده أعضاء البعثة من إقبال وصفته بـ"الجيد" للناخبين على لجان الاقتراع على مدى اليومين مقارنة بالمرحلة الأولى.

 

وتجرى الانتخابات في 13 محافظة يصوت فيها 28 مليوناو 204 آلاف ناخب داخل 102 لجنة عامة و 13 ألف و 858 لجنة فرعية في 102 دائرة و يتنافس فيها على المقاعد الفردية 2872و 195 على القوائم لحصد 222 مقعد للفردي و 60 مقعد للقوائم.


و يتنافس أربع قوائم انتخابية في القاهرة و هم تيار الاستقلال  والجبهة المصرية– في حب مصر – حزب النور- – التحالف الجمهوري –، بينما تخوض قائمة في حب مصر الانتخابات منفردة في شرق الدلتا.


 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان