رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

انتخابات اليوم الثاني| ارتفاع قياسي في بورصة أسعار الأصوات

انتخابات اليوم الثاني| ارتفاع قياسي في بورصة أسعار الأصوات

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

انتخابات اليوم الثاني| ارتفاع قياسي في بورصة أسعار الأصوات

مصر العربية 23 نوفمبر 2015 13:15

على عكس اليوم الأول من انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب الذي شهد إقبالا ملحوظا للناخبين, شهد اليوم الثاني حضورا ضعيفا للناخبين الذين كان معظمهم من كبار السن و السيدات خاصة في محافظات القاهرة و بورسعيد و الدقهلية و الشرقية وسط تجاوزات انتخابية لعدد كبير من المرشحين.

 

وبعد مرور ما يقارب من منتصف اليوم الثاني, شهدت محافظة القاهرة إقبالا شحيحا خاصة في دوائر عابدين و الموسكي و باب الشعرية و مدينة نصر التي شهدت تشديدات أمنية مكثفة على الرغم من غياب الناخبين و دائرة دار السلام و دائرة مصر الجديدة و الزيتون و عين شمس, بينما شهدت لجان دوائر منشأة ناصر و الجمالية و السيدة زينب إقبالا ملحوظا من الناخبين الذين تجمعوا أمام اللجان في الصباح الباكر .


سيارات الشؤون المعنوية 

 

و مع ضعف الإقبال في القاهرة, جابت سيارات الشؤون المعنوية التابعة للقوات المسلحة، عددًا من الشوارع، أبرزها، شارع ابن سندر بالزيتون لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية واستكمال خارطة الطريق  بإذاعة عدد من الأغاني الوطنية باستخدام مكبرات الصوت.


وفي محافظة الغربية التي شهدت عددا من المخالفات الانتخابية انتظمت عملية التصويت في اللجان الانتخابية بقرى بعد أن تأخرت بعض اللجان ما بين 30 دقيقة و45 دقيقة، في أماكن أخرى بسبب تأخر القضاة، وخاصة في قرى دفرة وأخناواي، التابعتان لمركز طنطا وقرى مركز قطور .


أما في شمال سيناء بعدما قدرت فيها نسبة التصويت بين دوائر رفح و الشيخ زويد و بئر العبد بالمتوسطة, سيطر عليها في اليوم الثاني ضعف الإقبال في الدوائر الثلاث حسبما ذكر مراسل مصر العربية.

 

بينما ارتفعت نسبة المشاركة في محافظة الإسماعيلية التي سيطر على المشهد الانتخابي فيها التربيطات العائلية خاصة بالدائرة الرابعة التي تضم مركزي القصاصين والتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية ويتنافس فيها 14 مرشحًا على مقعد واحد , بحسب مراسلة مصر العربية .


 

و على صعيد المخالفات الانتخابية, قرر المستشار ياسين زغلول، المحامي العام لنيابات شرق طنطا الكلية بمحافظةالغربية، التحقيق مع 4 من مندوبي وأنصار مرشحين بدائرة بندر المحلة بتهمة توجيه الناخبين وتوزيع الرشاوى الانتخابية "أموال وملصقات دعائية وكروت شحن”.


الرشاوى الانتخابية 

 

بينما ارتفعت قيمة الصوت الانتخابي إلى 500 جنيه في دائرة عابدين و الموسكي و باب الشعرية بسبب رجل الأعمال طلعت القواس مرشح حزب المصريين الأحرار بحسب أحد المرشحين يدعى محمد أحمد حسين الذي قال إن سباق الرشاوى الانتخابية بدأ بـ20 جنيه و انتهى بـ 500 جنيه و هو المبلغ الذي لا يستطيع باقي المرشحون دفعه للناخبين لانتخابهم, بحسب ما ذكره لمراسل مصر العربية .


 

وفي لجنة مدرسة أسماء بنت أبي بكر في دائرة السيدة زينب, خرجت إحدى السيدات من لجنة غاضبة بعد توجيهها للتصويت لصالح مرشح بعينه، قائلة: "أنا ماشية ومش هنتخب حد ومحدش يفرض عليا حد".

 

و بحسب حملة راقب يا مصري, وزع المرشح زكريا سيد زكريا وعن دائرة الزيتون والأميرية وزع وجبات غذائية مكونة من (2 ساندوتش – مياه طبيعية – علبة عصير – حلويات شرقية معبأة) عليها صورته.

 

سيارات لنقل الناخبين 

ووفقاَ لروايات متواترة من عدد من أهالى منطقتى بولاق والأزبكية وبخاصة بمنطقتي القللي و السبتية فقد جمع أنصار المرشح محمد حمودة المحامى صور بطاقات الناخبين مقابل مبلغ مالى يدفع لهم وفقا لرواية عدد من سكان المنطقة بـ100ج, وهو ذات النهج الذى اتبعه منافسة على ذات المقعد محمد المسعود مرشح حزب المصريين الأحرار بذات الدائرة , والمتوقع أن تكون هناك إعادة على مقعد هذه الدائرة, نظرا لسخونة المنافسة بين المرشحين بالدائرة, بحسب حملة راقب يا مصر .

 

ورصد تقرير الحملة بدائرة الوايلى والظاهر ضبط أنصار المرشح هشام السيد مستقل بدائرة الوايلي والظاهر ووفائي البركاوي وسعيد بوني لتوزيعهم أموالا أمام اللجان وهم في القسم الآن لتحرير محضر ضدهم .


أما في محافظة الغربية ألقت قوات الشرطة القبض على أحد أنصار المرشحين بتوزيع رشاوى انتخابية على الناخبين  في دائره زفتى، وفي كفر السندية ألقت قوات الأمن القبض على ثلاثه أفراد من حمله المرشح ربيع حامد يقومون بتوزيع مبالغ ماليه فئه 100 جنيه وكروت شحن فئه 100 جنيه على الناخبين.

 

يذكر أن  انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية بدأت أمس و تستمر حتى التاسعة من مساء اليوم  في 13 محافظة يصوت فيها 28 مليوناو 204 آلاف ناخب داخل 102 لجنة عامة و 13 ألفا و 858 لجنة فرعية في 102 دائرة و يتنافس فيها على المقاعد الفردية 2872و 195 على القوائم لحصد 222 مقعدا للفردي و 60 مقعد للقوائم .

 

وتتنافس أربع قوائم انتخابية في القاهرة و هم تيار الاستقلال – في حب مصر – قائمة حزب النور- – التحالف الجمهوري – ائتلاف الجبهة المصرية بينما تخوض قائمة في حب مصر الانتخابات منفردة في شرق الدلتا.

 

إقرأ أيضا : 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان