رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الإقبال يتزايد...وسعر الصوت يواصل الارتفاع

الإقبال يتزايد...وسعر الصوت يواصل الارتفاع

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

اليوم الأول لانتخابات المرحلة الثانية

الإقبال يتزايد...وسعر الصوت يواصل الارتفاع

مصر العربية 22 نوفمبر 2015 16:41

قبيل ساعات من انتهاء اليوم الأول من انتخابات المرحلة الثانية , شهدت اللجان الإنتخابية لأول مرة طوابير للناخبين في بعض الدوائر خاصة في القاهرة و شمال سيناء على عكس المرحلة الأولى التي شهدت ضعف التصويت , بينما لا يزال ضعف التصويت يسيطر على مدن القناة .

 

بعد راحة الغداء , شهدت لجان دائرة عابدين و الموسكي و باب الشعرية إقبالا ملحوظا من السيدات وكبار السن على اللجان الإنتخابية بهذه الدائرة وسط غياب الشباب , فيما أرجع الكثير من الأهالي بتلك  المناطق  هذا الإقبال إلى الرشاوي الإنتخابية التي تراوحت من 20 إلى 100  جنيه .

 

و في دائرة منشأة ناصر و الجمالية ظهرت الطوابير الانتخابية بعد طول غياب وامتدت طوابير طويلة من الناخبين  بطول الشارع أمام معهد الحسيني الأزهري .

 

يأتي هذا وسط تزايد ملحوظ فيما يتعلق بتجاوزات المرشحين و مندوبيهم الذين وفروا سيارات أجرة تطوف شوارع الدائرة لحشد الناخبين و نقلهم إلى اللجان و إستغلال الأطفال في الدعاية الإنتخابية , بينما لجأ أخرين إلى توزيع "اللبان" لتسليتهم في أوقات انتظارهم أمام اللجان .

 

وفي دائرة مدينة نصر ,طافت سيارات تابعة للقوات  المسلحة الشوراع  الكبرى ،لبث الأغاني الوطنية .

تجاوزات انتخابية 

تبادل المرشحون في  دائرة الأميرية الاتهامات بخرق المحظورات  الانتخابية ، حيث أصدرت غرفة عمليات  حزب المصري الدليمقراطي الاجتماعي  بيانا  أكدت خلاله أن مرشحين  بالدائرة حشدوا نحو 100 سيارة أجرة لنقل الناخبين إلى اللجان . مؤكدة أن المرشحون قدموا رشاوي انتخابية أمام مدرسة فريد طايل , و أمام مدرسة الشيماء حيث وصل سعر الصوت إلى 200 .  .

 

بينما تزايد إقبال الناخبين في مدن محافظة الغربية منذ الظهيرة خاصة في القرى , إذ امتدت الطوابير لعدة أمتار أمام اللجان الانتخابية .

أزمة مواصلات 

أما في الإسماعيلية حدثت أزمة في حركة المواصلات , بسبب تأجير المرشحين لعدد كبير من سيارات الأجرة التي لصقوا عليها صور المرشحين لنقل المندوبين و الناخبين إلى لجان الإقتراع في محيط المراكز الانتخابية بالدائرة الأولى و الثالثة التي تضم مركز القنطرة شرق و غرب ،و على الرغم من هذا شهدت اللجان تراجعا ملحوظا في أعداد الناخبين .

 

و شهدت شمال سيناء , تفاوت كبير في الإقبال بين اللجان الانتخابية في الشيخ زويد التي شهدت إقبالا ملحوظا و دائرة رفح التي شهدت إقبالا ضعيفا , بحسب ما أكده بعض المرشحين لـ"مصر العربية" .

اشتباكات 

و في دائرة بئر العبد , أغلق القاضي عبد السلام شعرواي لجنة مدرسة الخربة الإبتدائية بعد وقوع اشتباكات بين مؤيدي مرشحين أبناء عمومة بالدائرة الثالثة .

 

بينما قالت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات إن المخالفات اليومية انحسرت في توفير بعض المرشحين لعدد كبير من سيارات الأجرة لنقل المواطنين للجان الانتخابية و توجيههم بالتصويت لصالح المرشح صاحب الوسيلة .

شراء أصوات 

و أضافت البعثة في بيانها أنها رصدت بالمحافظات المختلفة قيام بعض سماسرة الانتخابات بشراء الاصوات , حيث ترواح سعر الصوت الواحد من 100 إلى 150 جنيه في دائرة مصر القديمة بمحافظة القاهرة

 

في السياق ذاته , قالت اللجنة العليا للانتخابات إنها تلقت 141 شكوى منذ فتح باب الإقتراع أمام الناخبين في التاسعة صباحا تراوحت بين تأخير فتح بعض اللجان  أو معلومات مغلوطة بشأن خدمة الدليل للاستعلام , بحسب المستشار عمر مروان المتحدث باسم باللجنة العليا للانتخابات.

تكرار التصويت 

بينما رصدت غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية ضبط بعض المواطنين الذين قاموا بالتصويت و حاولوا التكرار بمدرسة أحمد عرابي بدار السلام بالقاهرة , مضيفة أنه تم ضبطهم بمعرفة المباحث , فيما تم القبض على أحد الأشخاص بدار السلام أيضا يقوم بجمع البطاقات لصالح أحد المرشحين .

 

يذكر أن  انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية  تجرى في 13 محافظة يصوت فيها 28 مليوناو 204 الاف ناخب داخل 102 لجنة عامة و 13 ألف و 858 لجنة فرعية في 102 دائرة و يتنافس فيها على المقاعد الفردية 2872و 195 على القوائم لحصد 222 مقعد للفردي و 60 مقعد للقوائم .

 

و يتنافس أربع قوائم انتخابية في القاهرة و هم تيار الاستقلال – في حب مصر – قائمة حزب النور- – التحالف الجمهوري – إئتلاف الجبهة المصرية بينما تخوض قائمة في حب مصر الانتخابات منفردة في شرق الدلتا .

 

و كانت الغرفة المركزية بوزراة الداخلية قالت إنها دفعت بأكثر 180 ألف جندى من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية و المناطق العسكرية , فضلا عن الاستعداد و الانتشار لدعم عناصر الشرطة المدنية في تأمين المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية .

 

إقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان