رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حصاد منتصف اليوم..شيخ الأزهر يعظ ورئيس الوزراء يشيد وسط إقبال متفاوت

حصاد منتصف اليوم..شيخ الأزهر يعظ ورئيس الوزراء يشيد وسط إقبال متفاوت

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية في المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

حصاد منتصف اليوم..شيخ الأزهر يعظ ورئيس الوزراء يشيد وسط إقبال متفاوت

مصر العربية 22 نوفمبر 2015 11:30

انطلقت المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب التي من المفترض أن يصوت فيها أكثر من 28 مليون مواطن ممن لهم حق التصويت, وترواح الإقبال على العملية الانتخابية ما بين الضعيف و المتوسط في102 دائرة انتخابية موزعة على 13 محافظة, بينما لازالت المخالفات الانتخابية تسيطر على بعض الدوائر على غرار انتخابات المرحلة الأولى التي كان أبرز المخالفات بها  الرشاوي الانتخابية.

 

وفي القاهرة شهدت دائرة مدينة نصر التي يتنافس فيها 7 لواءات سابقين و عدد من أبناء رجال الأعمال تشديدات أمنية مكثفة في الجامعة العمالية فيما شهدت لجنة مدرسة المنارة إقبالا كثيفا من السيدات على التصويت أما في دائرة عابدين و باب الشعرية و الموسكي شهدت إقبالا ضعيفا و غابت الدعاية الانتخابية على عكس المرحلة الأولى.

 

إقبال متوسط 

بينما شهدت دائرة الجمالية و منشأة ناصر إقبالا متوسطا من قبل السيدات و كبار السن وسط مخالفات انتخابية , إذ وزع مندوبو مرشح حزب الوفد محمد المالكي- الذين ارتدوا تيشرتات خضراء مكتوب عليها "تحيا مصر"  أعلام مصر على الناخبين والمارة أمام مدرسة أحمد عرابي بالدويقة، لحثهم على التصويت لصالحه,لكن بعض الناخبات رفضن تسلم الأعلام و طالبن عقب تصويتهن بالأموال التي قالو إنهن اتفقن عليها مع هؤلاء المندوبين , فيما وفر المرشحون الآخرين سيارات لنقل الناخبين إلى اللجان الانتخابية .

 

أما في دائرة الزيتون و الوايلي رصد مندوبو بعض المرشحين مخالفات كان أهمها اقتناء مندوبي المرشح الانتخابي حاتم بشاي لشارات عليها اسم المرشح ورقمه ورمزه الانتخابي, فيما وزع مندوبو المرشح ناجي وليام أوراقا تحمل اسمه ورقمه بالقرب من كنيسة طومان باي.

 

ولكن الأمر بدا في دائرة مصر الجديدة أكثر تنظيما و انضباطا, بسبب تصويت رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الذي يدلي لأول مرة في حياته بصوته في العملية الانتخابية, كذلك صَوت كلا من رئيس الوزراء شريف إسماعيل و شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب و وزير التعاون الدولي و المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا.

 

المقاطعون 

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء توقع عقب الإدلاء بصوته بزيادة نسبة المشاركة عن المرحلة الأولى خاصة الشباب الذي نفى أن يكونوا مقاطعين للعملية الانتخابية بمرحلتيها الأولى و الثانية, مؤكدا أن الانتخابات تسير بشكل جيد .

 

في حين وصف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عقب الإدلاء بصوته، المقاطعين للانتخابات البرلمانية التى تجرى الآن فى مصر، بأنهم مثل الولد العاق لوالديه،موجها رساله للشباب قائلاً :"عايزين إيه تانى أهو شيخ الأزهر نازل بنفسه ينتخب أمامكم".

 

محافظات القناة 

على صعيد آخر , شهدت اللجان الانتخابية بمحافظات القناة الثلاث الإسماعيلية والسويس وبورسعيد إقبالا من قبل كبار السن والسيدات على الإدلاء بأصواتهم بالإنتخابات البرلمانية, ففي الإسماعيلية شهدت اللجان إقبالا متوسطا من كبار السن و السيدات، ولم يختلف المشهد في بورسعيد كثيرا , إذ تصدر كبار السن المشهد الإنتخابي وسط إقبال ضعيف من الفئات الأخرى و تأخر بعض اللجان لنحو نصف ساعة عن موعد فتحها .

 

و بحسب مراسل "مصر العربية" شهدت منطقة "سيجر" حشد عدد من "التكاتك" الحاملة صور المرشح محمد شحاته الناخبين للجان للإدلاء بأصواتهم لصالحه. 

 

فيما استغل اللواء سعيد طعيمة مدير المرور السابق ومرشح مدينة طنطا، أتوبيسات جمعية نقل الركاب في تعليق صوره على أتوبيسات النقل العام، وكذلك في قرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا تم توجيه ناخبين لصالح المرشح عبد المنعم الشهاوى من قبل أنصاره.

 

خبراء مفرقعات في شمال سيناء 

 

و في شمال سيناء تولت سيارات مدرعة مصحوبة بقوات خاصة وصاعقة من الجيش تأمين نقل صناديق الاقتراع والقضاة المشرفين على الانتخابات في دوائر الشيخ زويد و العريش إلى مقار اللجان الانتخابية, فيما تسبب تمشيط خبراء المفرقعات للطريق في تأخير فتح اللجان ما يقارب من نصف ساعة .

 


بينما وجدت البعثة الدولية المحلية المشتركة أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد جدا, خاصة إجراءات التأمين حيث رصد وجود ملحوظ لقوات الأمن وأفراد تابعين للقوات المسلحة في محيط مقار الاقتراع ، ولم ترد أي إفادات بوجود أحداث عنف أو محاولات للترويع حتى الآن ، في حين تولت قوات الجيش إزالة الدعاية الانتخابية من محيط هذه المقار.

 

و رصدت البعثة تأخر بعض القضاه عن الجان لمدد تتراوح بين 20 و 40 دقيقة بعد الموعد الرسمي في محافظات كفر الشيخ و القاهرة و الغربية.

 

في  السياق ذاته أكد الدكتور مجدى شريف، رئيس غرفة عمليات محافظة القاهرة أن الأمور تسير بشكل منتظم بأغلب اللجان بمحافظة القاهرة فى اليوم الأول لبدء المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية, مضيفا أنه لم ترد أية شكاوي للغرفة حتى الآن.

 

يذكر أن  انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية تجرى على مدار يومين في 13 محافظة يصوت فيها 28 مليونا و 204 آلاف ناخب داخل 102 لجنة عامة و 13 ألف و 858 لجنة فرعية في 102 دائرة و يتنافس فيها على المقاعد الفردية 2872و 195 على القوائم لحصد 222 مقعدا.

 

و يتنافس أربع قوائم انتخابية في القاهرة و هم تيار الاستقلال – في حب مصر – قائمة حزب النور- – التحالف الجمهوري – ائتلاف الجبهة المصرية بينما تخوض قائمة في حب مصر الانتخابات منفردة في شرق الدلتا.

 

إقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان