رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

"أنا ضد التعذيب" تطالب بمحاكمة وزير الداخلية

أنا ضد التعذيب تطالب بمحاكمة وزير الداخلية

الحياة السياسية

اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية

بسبب الانفلات الأمني..

"أنا ضد التعذيب" تطالب بمحاكمة وزير الداخلية

نشوه حميدة 20 أغسطس 2013 12:28

طالبت حملة "أنا ضد التعذيب" بمحاسبة وزير الداخلية ومساعديه بسبب حالة الانفلات الأمني التي تشهدها البلاد وتسببت في قتل الآلاف من المواطنين وحرق المنشآت العامة والخاصة ودور العبادة، وسرعة الإعلان عن الأماكن التي يتواجد بها المعتقلين وعدم اعتقال أي شخص إلا بعد ثبوت تورطه في جريمة يعاقب عليها القانون.

 

وأدانت الحملة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان من قبل الشرطة أثناء في فض اعتصامي رابعة والنهضة منذ يوم 14 أغسطس الحالي؛ ما أدى لمقتل أكثر من 1000 مواطن مصري وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين نتيجة استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن، مضيفة أن قوات الأمن مازالت تتبع نفس الممارسات التي ورثتها عن نظام مبارك في التعامل مع المتظاهرين.

 

كما أدان البيان جميع الأحداث المترتبة على فض تلك الاعتصامات بجميع المحافظات المصرية من اشتباكات والاعتداء علي المسيرات وإنهائها باستخدام قوات الأمن للقوة المفرطة أحيانا والبلطجة في أحيان أخرى، ما أدى إلى سقوط المئات من القتلى، مشيرة أن الحل الأمني لن يجدي في حل الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

 

وطالب البيان بسرعة تشكيل لجنة تقصي حقائق مكونة من النيابة العامة ومنظمات المجتمع المدني تحت إشراف دولي لبحث انتهاكات مجازر أحداث الحرس الجمهوري، والمنصة، ورابعة العدوية، والنهضة، ورمسيس، والإسكندرية، وإعلان نتائج تلك التحقيقات أمام الجميع.

 

وناشد البيان مسؤولي الأمن ووسائل الإعلام وقف الخطاب التحريضي في الإعلام واتاحة الفرصة لرقابة المجتمع المدني على أماكن الاحتجاز التي يتواجد بها معتقلي تيار الإسلام السياسي لبحث الحالة التي يتعاملون بها، وتوفير التأمين الكامل للمواطنين ودور العبادة والقبض على العناصر الإجرامية دون أي انتهاك لحقوق الإنسان.

 

وأضافت الحملة في نهاية بيانها: "إن ما يحدث من مجازر تقترب من تسميتها بمجازر الإبادة لفصيل بعينه، لذلك نحذر من تجاوز كل الخطوط الحمراء في استخدام إطلاق النار في فض التجمعات، وإن قواعد فض التجمعات السلمية بتدرجاتها يجب ان تحترم، وندعو كل من يتظاهر أن يحترم قواعد التظاهر السلمي فالدم المصري كله حرام.. حفظ الله الوطن ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان