رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بيان "شورى عزت" يعمق أزمة قيادة الإخوان

 بيان شورى عزت يعمق أزمة قيادة الإخوان

الحياة السياسية

د.محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان

بيان "شورى عزت" يعمق أزمة قيادة الإخوان

محمد عبد المنعم 20 نوفمبر 2015 18:23

نشر الموقع الرسمي لجماعة الإخوان  المسلمين منذ قليل بيانا  أكد  خلاله على أن قرارات  الجماعة الرسمية  وبياناتها  ورسائلها تصدر من المنافذ الرسمية فقط، وهي موقع "إخوان أون لاين"، والصفحة الرسمية للجماعة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، والحسابات الرسمية للمتحدث الإعلامي للجماعة.


ويأتي ما نشره  الموقع الرسمي للجماعة ردا على بيان أصدرته  مجموعة القائم باعمال المرشد محمود  عزت ، في أعقاب اجتماع  عقده  عزت بتركيا عقب خروجه من مصر مؤخرا ، وأكدت خلاله  على  تمسك  الجماعة  بما أسموه "السلمية المطلقة".  


وكان  عزت  اجتمع بنحو 14 من أعضاء مجلس شورى الجماعة المتواجدين خارج  مصر ، رافضا في الوقت ذاته توجيه الدعوة لنحو  12 عضوا آخر من المتواجدين خارج  البلاد  لكنهم  محسوبون على الجبهة المتصارعة معه على إدارة الجماعة .


وتشهد  الجماعة في الوقت الراهن تجدد للصراع  بين ما يعرف باسم جبهة "القيادة التاريخية"  التي يتزعمها القائم بأعمال المرشد محمود عزت، وجبهة "القيادة الشبابية" التي يقودها داخل مصر عدد من مسئولي اللجان الداخلية بالجماعة ، ويمثلها خارج  مصر  المكتب الإداري للإخوان بالخارج الذي يترأسه  الدكتور أحمد  عبد الرحمن.  

 

وتسبب سعي القائم  بأعمال المرشد لتهميش دور لجنة الإدارة العليا  والتي كان مقررا لها أن تتولى زمام  الأمور  بدءا من أكتوبر الماضي، ومحاولة نائب المرشد الانفراد  بالقرار بحسب مصادر مطلعة داخل الجماعة، تجدد  الصراع خاصة بعد  لعب ممثلي جبهة عزت  خارج مصر  وهم  نائب المرشد  إبراهيم  منير وأمين عام مكتب الإرشاد القديم  محمود حسين ، "دورا مشبوها" على حد تعبير المصادر ، وتوجيههم رسائل لكيانات  الإخوان في الخارج  تطالبهم  بعدم التعامل مع المكتب الذي يترأسه الدكتور أحمد  عبد الرحمن عضو مجلس شورى الجماعة ، وكذلك تخفيض المخصصات  المالية له في ظل إمساك جبهة عزت بمصادر التمويل.


من جانبه علق الناشط والمخرج  المنتمي للجماعة عز الدين دويدار على الأزمة  قائلا " الناس اللي اتهمونا بإشعال الفتنه داخل الإخوان لأننا بننتقد سلوك القيادات التاريخية،دلوقتي فيه ٢٠ شخص من قيادات الجماعة التاريخية في تركيا قعدوا مع بعض ونزلوا بيان باسم مجلس شورى الجماعة اللي أعضاؤه أصلاً فوق الـ ١٠٠ عضو - وبعتوه للإعلام للنشر ".

 

وتابع دويدار " انهارده الصفحة الرسمية لجماعة الإخوان (اللي بتعبر عن إخوان الداخل) نزلت بيان قالت فيه إن أي حاجه تنشر في غير منافذ الإخوان الرسمية هي لا تعبر عن الجماعة ومؤسساتها ، بمعني إن البيان المنسوب لمجلس الشوري هو لا يعبر عن الجماعة.
طيب دلوقتي سيادتك أنا عشان مشقش الصف ومعملش فتنه وكده أصدق مين ؟". 

 

اقرأ أيصا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان