رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أمريكا: لم نقرر حتى الآن وقف مساعداتنا لمصر

أمريكا: لم نقرر حتى الآن وقف مساعداتنا لمصر

مصر العربية 19 أغسطس 2013 18:56

أعلنت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية "ماري هارف" اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لم تقرر حتى الآن وقف مساعداتها العسكرية والاقتصادية لمصر، لكنها قد تتخذ قرارا في هذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت هارف في بريد الكتروني إن "كل مساعداتنا لمصر تخضع حاليا لإعادة تقييم وسنحدد المراحل المقبلة حين نرى ذلك ضروريا. حتى الآن، لم يتخذ أي قرار إضافي في ما يتعلق بالمساعدة لكن التقييم مستمر".

ومنذ تطور الأحداث في مصر الأسبوع الفائت، تتعرض إدارة الرئيس باراك أوباما لضغوط لوقف المساعدة السنوية التي تقدمها الى مصر والتي تناهز قيمتها 1.55 مليار دولار منها 1.3 مليار للجيش المصري و250 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أفرج في مايو عن الـ1.3 مليار المخصصة للجيش المصري للسنة المالية 2013، لافتا إلى أن خطوته تندرج في إطار حماية مصالح الأمن القومي الاميركية.

وقال مسؤول في الحكومة الأميركية "من أصل الـ1.3 مليار التي منحت للسنة المالية 2013، تم تحويل 650 مليون دولار على حساب للاحتياطي الفيدرالي مخصص للتمويل العسكري الأجنبي لمصر".

وأوضح أنه لا يزال هناك "نحو 585 مليون دولار لم يتم تحويلها" و"يمكن أن تحول على هذا الحساب التابع للاحتياطي الفيدرالي".

لكن المسئول تدارك "لن يكون صحيحا القول إن قرارا بتجميد هذا المال المتبقي قد اتخذ"، موضحا أن "الأموال الممنوحة يتم رصدها وإنفاقها طوال العام" من دون أن "تحدد الخارجية الاميركية موعدا محددا لتنفيذ هذه العملية" حتى نهاية السنة المالية 2013.

وكرر أن "المشاورات مستمرة" في واشنطن وأن "هناك قرارا منتظرا في الأسابيع المقبلة بالنسبة إلى بقية المساعدة" لمصر.

وكان اوباما أعلن الخميس إلغاء مناورات عسكرية مشتركة مع الجيش المصري ردا على العملية الدامية لفض اعتصامين لأنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، لكنه لم يذهب الى حد وقف المساعدة العسكرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان