رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

السعودية: سنسد أي فجوة مالية من أي عقوبات غربية على مصر

عقب التهديدات باستخدام المساعدات ورقة ضغط..

السعودية: سنسد أي فجوة مالية من أي عقوبات غربية على مصر

مصر العربية - واس 19 أغسطس 2013 18:40

تعهد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الإثنين بسد أي فجوات مالية تنتج عن سحب دول غربية لمساعداتها لمصر بسبب حملتها الأمنية على المحتجين من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، والتي أدت إلى مقتل المئات منذ الأسبوع الماضي.

ونقلت عنه وكالة الأنباء السعودية (واس) قوله :" لمن أعلنوا أنهم سيوقفون المساعدات لمصر أو لوحوا بمثل هذا التهديد إن الأمتين العربية والإسلامية ثريتان بشعوبهما ومواردهما ولن تحجما عن مد يد العون لمصر.

 

وتعالت في الآونة الأخيرة الانتقادات والتهديدات للسلطات المصرية بمنع المساعدات جراء الحملة التي تشنها على جماعة الإخوان المسلمين، كما أعلن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عن عقد اجتماع طارئ في بروكسل الأربعاء القادم لمناقشة سبل الضغط على السلطات المصرية المدعومة من الجيش من أجل إيجاد تسوية سياسية مع مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

وقال دبلوماسيون إن حكومات أوروبية عدة ذكرت في الأيام القليلة الماضية إن أوروبا يجب أن تخفض مساعداتها المالية للقاهرة بينما ترددت حكومات أخرى في اتخاذ خطوات قد يكون تأثيرها على الشعب المصري أكبر من تأثيرها على الحكومة.

 

ويقدر حجم المنح والقروض التي وعد الاتحاد الأوروبي وحكومات أعضائه والمؤسسات المالية الدولية مصر بها العام الماضي بنحو خمسة مليارات يورو (6.7 مليار دولار) إلى جانب حوافز تجارية متنوعة.

 

ولم يسفر اجتماع دبلوماسيين بارزين في بروكسل يوم الإثنين عن مقترحات محددة قبل محادثات يوم الأربعاء.

وقدرة الاتحاد الأوروبي على زيادة الضغوط الاقتصادية الفورية على مصر محدودة لأن الكثير من المساعدات الأوروبية التي تحصل عليها مصر توقفت بالفعل بسبب إصلاحات ديمقراطية غير كافية.

 

لكن هناك آمالا في أن يساعد خفض المزيد من المساعدات على وقف حملة قمع دامية تشنها الحكومة على جماعة الإخوان التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش الشهر الماضي والتي قتل فيها نحو 800.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان