رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أبوحديد وجورج يناقشان تحديات الزراعة والبحث العلمي

أبوحديد وجورج يناقشان تحديات الزراعة والبحث العلمي

الحياة السياسية

الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

أبوحديد وجورج يناقشان تحديات الزراعة والبحث العلمي

ياسر العويطي 19 أغسطس 2013 11:34

التقى الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين، الدكتور رمزي جورج، وزير الدولة للبحث العلمي، بمقر وزارة الزراعة بالدقي، حيث عقدا اجتماعًا مشتركًا لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة.


واستعرض "أبو حديد" و"جورج" التحديات التي تواجه مستقبل الزراعة والبحث العلمي في مصر، والتي كان في مطلعها تدهور صلاحية الأراضي وتفتيت الحيازة، ونقص المياه فضلًا عن توفير الطاقة للتنمية وبناء القدرات الفنية والمؤسسية.


وناقش الوزيران أهداف خريطة الطريق الزراعية على المدى القصير والمتوسط، و التي تتمثل في تشجيع الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وتحسين إنتاجية وحدة الأراضي والمياه وتوفير الأمن الغذائي بضمان مدد مناسب من المحاصيل الاستراتيجية، بالإضافة إلى تحسين القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في السوق المحلية والعالمية، وتحسين مستوى المعيشة ومراعاة الفئات المهمشة، والتأكيد على فكرة إنشاء مكتب تنمية الأفكار وتسويق الأبحاث.


كما بحثا إمكانية توفير المعلومات الزراعية وتيسير تبادلها ونشرها وتحسين الإنتاجية وكفاءة استخدام المياه، وتحسين الإنتاج الحيواني والسمكي، بالإضافة إلى تحسين وتطوير المجتمع الريفي.

 


وتم الاتفاق على إنشاء نظم معلوماتية للزراعة والغذاء ووضع قاعدة بيانات شاملة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدعم متخذي القرار ولخدمة المشروعات والبرامج الإنمائية في مصر، وتطوير آلية جمع البيانات من الميدان وعلى ارض الواقع واستخدام نظم الأقمار الصناعية فيها.

 

واتفقا أيضًا على تطوير برامج الهندسة الزراعية واستخدامات التكنولوجيا الحديثة في الممارسات الزراعية للفلاح المصري لزيادة الإنتاجية، ودعم وتطوير المزارع الداجنة وحل مشكلات العشوائيات لتلك المزارع ووضع الأسس العلمية الحديثة عند إقامتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان