رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"ديبكا": المليارات السعودية تغري موسكو للتدخل في مصر

"ديبكا": المليارات السعودية تغري موسكو للتدخل في مصر

معتز بالله محمد 19 أغسطس 2013 11:14

كشف موقع" ديبكا" المخاوف الإسرائيلية من أن تؤدي الأحداث المتصاعدة في مصر إلى تدخل عسكري روسي في النهاية، كاشفًا النقاب عن صفقات عملاقة تعرضها السعودية على الروس بغية تأييد ودعم الانقلاب العسكري في مصر.

 

وقال الموقع المتخصص في التحليلات الأمنية إن من يقود حملة الضغط في الغرب لدعم الجيش المصري هي السعودية والإمارات، مضيفا أن السلاح الرئيسي الذي يستخدمه الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودية في هذه المعركة هو السوط الروسي.


وتابع" ديبكا" القريب من الموساد الإسرائيلي بالقول: "إذا لم تغير الولايات المتحدة والغرب سريعا سياساتهما المعادية لمسار القمع الذي يقوده الجيش المصري ضد الإخوان المسلمين، فسوف تتجه القاهرة إلى موسكو، ويبدأ السلاح والخبراء العسكريون في التدفق على الجيش المصري من جديد بعد 41 عامًا منذ أن أمر الرئيس المصري أنور السادات عام 1972 بطرد عناصر الجيش الروسي من مصر".


وتابع: "تهديد بندر يحمل في طياته أيضا تهديد سعودي خفي، يقضي بتمويل الرياض لصفقة سلاح روسية-مصرية في حال قررت إدارة أوباما قطع المساعدات العسكرية عن مصر، وهو ما سوف يهدد بانهيار العلاقات الاستراتيجية لواشنطن مع الجيش المصري".


وعن مدى تعاون الرئيس الروسي فلاديمر بوتين مع خط الأمير بندر، قال "ديبكا" إن هذا من الصعب تقديره حاليا، لكنه أشار إلى اللقاء الأخير الذي جمع بندر وبوتين في 31-7 الماضي بموسكو، حيث عرض رئيس المخابرات السعودية على بوتين صفقة سعودية- روسية، تشمل التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية، مقابل دعم موسكو للقاهرة.


وزاد الموقع الإسرائيلي بالقول: "من غير المعروف حتى الآن نتائج الجلسة الطارئة للقيادة العسكرية والاستخبارية الروسية في 18- 8 والتي انعقدت برئاسة بوتين لبحث الأوضاع في مصر، وعروض الأمير بندر على الروس".


ولفت " ديبكا" إلى أن الجملة الوحيدة التي تسربت من الجلسة والتي قال بوتين فيها "نضع قدرات الجيش الروسى تحت تصرف القيادة العسكرية المصرية" تدل على اتجاه روسي حذر، تؤكد أن بوتين يتريث في تبني موقف الأمير بندر، ويبقي كافة الخيارات مفتوحة.


وعن موقف إسرائيل إزاء تلك التطورات أكد الموقع أن ليس لتل أبيب أية مصلحة في الانضمام لمسار بندر الذي ينذر بتدخل عسكري روسي في مصر، وكذلك ليس لها مصلحة في خلق وضع تجد فيه نفسها أمام تدخل روسي من الشمال في سوريا وأيضًا من الجنوب في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان