رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمة حقوقية تطالب بإعلان نتائج التحقيق في أحداث "أبو زعبل"

منظمة حقوقية تطالب بإعلان نتائج التحقيق في أحداث أبو زعبل

الحياة السياسية

علاء شلبى أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان

منظمة حقوقية تطالب بإعلان نتائج التحقيق في أحداث "أبو زعبل"

نادية أبوالعينين 19 أغسطس 2013 08:59

عبر علاء شلبي، أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عن بالغ قلقه للأحداث التي شهدها سجن أبو زعبل شمال شرق القاهرة نهار أمس، والتي أسفرت حسب المصادر الأمنية عن مقتل 36 محبوسًا احتياطيًا "اختناقًا بالغاز المسيل للدموع"..

مشددًا على ضرورة إعلان النيابة العامة عن نتائج التحقيقات في هذه الأحداث أولًا بأول، ومطالبًا بأن تدخل هذه الأحداث المؤسفة ضمن مهمة لجنة تقصي الحقائق المستقلة.
كما أعرب في تصريحات له عن قلقه الكبير إزاء الأحداث التي شهدها ميدان رمسيس وسط القاهرة نهار الجمعة وحتى السبت، وما وثقته المصادر الميدانية من اشتباكات مسلحة في محيط قسم شرطة الأزبكية قبل الخامسة مساء الجمعة، والتي تحولت بدءً من التاسعة مساءً إلى اشتباكات نيرانية مكثفة بين قطاع من المحتجين وقوات الشرطة والجيش لمدة جاوزت الساعتين.
وأضاف شلبي أن التصريحات والمواقف الدولية تبعث بالرسالة الخطأ، ويساء استخدامها وتأويلها لتشجيع الانقسام، وتستغل لمواصلة أعمال العنف.
وأشار إلى أن استمرار الهجمات المسلح على المنشأت ودور العبادة تدخل ضمن الصراع السياسي، وتؤثر سلبًا على قدرة الدولة على حماية الأرواح وتضر بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد.
وأدان شلبي بشدة أراء بعض رجال الدين التي تقوم بالتحريض على العنف تجاه قوات الجيش والشرطة، وتحريض بعضهم العلني لأفراد هذه القوات على الانشقاق.
وحول استخدام الشرطة للقوة في فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، قال إنه لا يمكن الجزم الأن بهذا الشأن، وأن ما يتردد انطباعات مبدئية تشكل نوعًا من الاستعجال الذي لا يتناسب مع وقائع من هذا النوع، وأعرب عن ترحيبه بعزم السلطات المصرية إنشاء لجنة تقصي حقائق مستقلة، ومطالبًا بتوفير الصلاحيات التي يقتضيها إنجاز اللجنة لهذه المهمة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان