رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

رويترز: الحكومة المصرية تناقش مصير الإخوان اليوم

رويترز: الحكومة المصرية تناقش مصير الإخوان اليوم

مبادرة لبهاء الدين بإنهاء "الطوارئ" وإشراك الأحزاب في العملية السياسية

القاهرة : رويترز 18 أغسطس 2013 11:17

تجتمع الحكومة الانتقالية اليوم الأحد، لمناقشة الأوضاع في مصر وسيقترح نائب رئيس الوزراء سبيلا لإنهاء المواجهة الدامية بين قوات الأمن وجماعة الإخوان التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي.

لكن أفكاره تتصادم فيما يبدو مع ما لمح اليه رئيس الوزراء من حل الجماعة التي تتعرض لحملة من جانب الحكومة المدعومة من الجيش بعد قرار فض اعتصامين لأنصار مرسي الاسبوع الماضي.


وأعلنت السلطات المصرية حالة الطوارئ منذ عملية فض الاعتصامين يوم الاربعاء الماضي، التي سقط خلالها وما تلاها من الاشتباكات مئات القتلى.


وبدأت الحركة الطبيعية تعود يوم الاحد الى شوارع القاهرة التي كانت خالية في معظمها خلال الايام القليلة الماضية ، بخلاف نقاط المواجهات وان اغلق الجيش عددا من الميادين الرئيسية المهمة وفرض حظر التجوال.


وخلال الليل يفتش الجنود الذين يقفون في نقاط تفتيش السيارات بحثا عن أسلحة.

 

وتدعو مبادرة نائب رئيس الوزراء زياد بهاء الدين وهو ليبرالي الى انهاء فوري لحالة الطواريء ، واشراك كل الاحزاب السياسية في العملية السياسية وضمان حقوق الانسان بما في ذلك حق التظاهر.
وأعلنت جماعة الاخوان عزمها على تنظيم المسيرات حتى يتم الافراج عن مرسي واعادته الى مقعد الرئاسة.
ولم يتضح الى اي مدى تلقى مبادرة بهاء الدين التي اطلعت عليها رويترز تأييدا بين القادة الجدد لدولة تعيش حالة من الاستقطاب الشديد ، وتكابد أسوأ ما شهدته من اراقة للدماء والصراع الداخلي في 60 عاما.
وانحى رئيس الوزراء حازم الببلاوي باللائمة في اراقة الدماء على جماعة الاخوان ، التي تشكلت قبل 85 عاما مقترحا حلها في خطوة ستجبرها على العمل في الخفاء وقد تكون بداية لعملية اعتقالات جماعية لاعضائها في شتى انحاء مصر. وقالت الحكومة انها تدرس هذا الاحتمال.
وقال الببلاوي للصحفيين يوم السبت انه لن تكون هناك مصالحة مع من تلطخت أيديهم بالدماء وهاجموا الدولة ومؤسساتها. وبقي بهاء الدين في منصبه بعد استقالة الليبرالي محمد البرادعي من منصب نائب الرئيس المؤقت على خلفية فض الاعتصام يوم الاربعاء الماضي.
ولم يتطرق اقتراح بهاء الدين الى مصير مرسي ولم يدع تحديدا الى عفو عن قادة الاخوان المحبوسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان