رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

اتجاه لتجميد الربط بين بورصتي القاهرة واسطنبول

اتجاه لتجميد الربط بين بورصتي القاهرة واسطنبول

الأناضول 18 أغسطس 2013 10:30

 قال مسؤول حكومي بارز فى مصر، إن هناك اتجاها لتجميد مشروع الربط المباشر بين بورصتي القاهرة وأسطنبول، الذي كان مقررا تفعيله في النصف الثاني من شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف المسؤول ، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن الأوضاع الحالية فى مصر ربما لا تسمح بإستكمال مشروع الربط مع البورصة التركية في موعدها.

وقال :" الاتجاه لتجميد ربط البورصتين ليس لأسباب سياسية أو مواقف بين البلدين، وإنما للظروف الداخلية التى تمر بها مصر، والتى قد تجعل من عملية الربط لا تحقق الهدف المرجو منها".

وأضاف إن العلاقة بين بورصتى القاهرة واسطنبول علاقة جيدة، وأن بورصة مصر ربما ترسل خطابا إلى مسئولي البورصة التركية حول الوضع.

وكانت بورصتا القاهرة واسطنبول قد وقعتا في سبتمبر/ أيلول 2012 مذكرة تفاهم مشتركة تقضي بالربط بين البورصتين، بما يتيح تداول الأسهم المصرية فى البورصة التركية، وتداول الأسهم التركية فى السوق المصرية من خلال شاشات تداول خاصة مباشرة.

وعقد  المسؤولون فى الجانبين لقاءات عديدة على مدار الشهور الماضية لتهيئة البنية الأساسية لعملية الربط، إلا أن الأحداث السياسية في مصر، بعد عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي ، عطلت المشروع.

وتشهد العلاقات الرسمية بين مصر وتركيا نوعا من التوتر، في أعقاب عزل الجيش للرئيس المصرى محمد مرسى يوم 3 يوليو / تموز وعقب فض قوات الأمن المصرية اعتصامي مؤيدي الرئيس المصري المعزول، في ميداني رابعة والنهضة بالقاهرة الاربعاء الماضي، وما تلاها من احتجاجات ، ما أدى إلى مقتل المئات واصابة الالاف .

ووفقا لإحصاءات وزارة الصحة المصرية، قتل 578 شخصا وأصيب 4201 جريح، في فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة والنهضة بالقاهرة، يوم الأربعاء الماضي، فيما قال التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الداعم للرئيس المصري المعزول، إن عدد القتلى بلغ 2600 ، بينما أصيب 7000 شخص.

كما قتل نحو 173 شخصا وأصيب و1330 في أحداث العنف الذي شهدته القاهرة ومدن أخرى يوم الجمعة الماضي، الذي شهد خروج تظاهرات منددة بفض اعتصامات مؤيدي مرسي بالقوة، فيما أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية، أن عدد قتلى مظاهرات "جمعة الغضب" التي دعا إليها بلغ 213 قتيلا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان