رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مرزوق: نزع شرعية 25 يناير يعني سقوط 30 يونيو

مرزوق: نزع  شرعية 25 يناير يعني سقوط 30 يونيو

الحياة السياسية

السفير معصوم مرزوق القيادى بالتيار الشعبى

في تصريحات لـ"مصر العربية"

مرزوق: نزع شرعية 25 يناير يعني سقوط 30 يونيو

إذا لم يفهم السيسي رسالة العزوف عن الانتخابات فلا يلومن إلا نفسه

عمرو عبدالله 03 نوفمبر 2015 11:42

قال السفير معصوم مرزوق، القيادي بالتيار الشعبي، إن المرحلة اﻷولى من انتخابات مجلس النواب أكدت على أن قانون الانتخابات هو أحد أسباب إعادة المال السياسي ودولة المحاسيب ، وأنه كان بمثابة تسميم للحركة الديمقراطية.


ورأى مرزوق، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الشعب أرسل رسالة واضحة بعزوفه عن المرحلة اﻷولى،بأنه لن يسمح بتكرار ألاعيب الماضي، مشيرا إلى أنه إذا لم يفهم السيسي هذه الرسالة سيكون البرلمان المقبل شبيهًا بـ2010 وستترتب عليه نفس النتائج.

 

وعن إن إمكانية تعديل الدولة لمسارها، أوضح القيادي بالتيار الشعبي، أن الطريق الوحيد الذي يساعد في ذلك، هو تسريع السلطة القضائية في إجراءات التقاضي المرفوعة ضد هذا القانون، وينظر فى الطعون الخاصة بالعملية الانتخابية، ويتم إيقاف ما وصفه بالمهزلة؛ ﻷن استمرارها – حسب رأيه- ستجعل لدينا سلطة واحدة بمصر وجهها التنفيذي بالاتحادية ووجهها التشريعي متواجد بمجلس النواب، وستكون المعارضة خارج هذا الإطار مما سيكون له أثر سلبي على النظام السياسي.

 

وأرجع مرزوق، الوصول إلي الوضع الحالي، بتواجد أناس حول الرئيس وداخل السلطة يسيروا على مبدأ الرئيس المخلوع مبارك " خليهم يتسلوا"، في محاولة لتقزيم صوت المعارضين.

 

وتوقع القيادي بالتيار الشعبي، وسط كل هذه اﻷمور، أن يزيد الإقبال بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بعض الشىء؛ ﻷن رجال الأعمال التي تستخدم المال السياسي ستبدأ في عمليات النقل الجماعي للناخبين خاصة في اﻷقاليم.

 

وعن دورهم خلال الفترة القادمة بالحياة السياسية، قال، إنهم متواجدين ولن يعتزلوا الحياة السياسية، وسيستمرون في تقديم النصح للنظام السياسي، إذا لم يستجب لهم لا يلوم إلا نفسه – حسب قوله-، مشيرا إلي أنه لديهم بعض المقترحات بتشكيل برلمان موازي للذي يتم تشكيله حاليا.

 

وعن الهجوم الذي تتعرض له ثورة 25 يناير حاليا، قال مرزوق ، إنه اعلان بعدم احترام الدستور، الذي أكد علي شرعية 25 يناير، مشيرا إلى أنه في حال نزع الشرعية عن ثورة يناير ستسقط 30 يونيو، والمنادين  بذلك يستخدموا نفس أسلوب " التطبيل" الذي كان يستخدمه رجال مبارك.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان