رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

7 منظمات حقوقية تبدأ حملة التضامن مع المختفين قسريا غدا

7 منظمات حقوقية تبدأ حملة التضامن مع المختفين قسريا غدا

الحياة السياسية

وقفة ضد الاختفاء القسري - أرشيفية

7 منظمات حقوقية تبدأ حملة التضامن مع المختفين قسريا غدا

نادية أبوالعينين 02 نوفمبر 2015 09:30

أطلقت 7 منظمات حقوقية فاعليات أسبوع للتضامن مع ضحايا الاختفاء القسري، والمقرر أن يبدأ غدا بمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب.


وأوضحت المنظمات، في بيانها الصادر اليوم الإثنين، أنه وفقا للمادة 54 من الدستور فإنه لا مجال لإلقاء القبض على أشخاص من منازلهم أو اختطافهم من الطريق العام وإخفائهم لأيام وأسابيع وشهور وظهورهم فجأة في أقسام الشرطة أو أمام المحاكم والنيابات، مشيرة إلى أن ذلك هو الوضع بعد 30 يونيو.


وأضاف البيان:  "تقارير المنظمات الحقوقية العاملة في مجال رصد الاختفاء القسري تؤكد أن بعض المختفين مر عليهم أكثر من عام ونصف من الاختفاء (أشرف شحاته مثالا، حتى أن زوجته السيدة مها مكاوي بدأت إضرابا عن الطعام في محاولة للضغط على السلطات لمعرفة مكان إخفاء زوجها) وبعضهم ظهر في المحاكم وقد بدت عليهم علامات الإرهاق والتعب الشديد، ما قد يدل على تعرضهم لسوء المعاملة والتعذيب فنعلم من شهاداتهم لأسرهم أنهم كانوا في حوزة أمن الدولة طوال فترة اختفائهم، وبعضهم يظهر جثة ضمن خبر يدعي انهم قتلوا أثناء محاولة قيامهم بأعمال إرهابية ليتضح بشهادة شهود أنهم كانوا في قبضة الأمن (الطالب إسلام عطيطو مثالا)".

 

وأعلنت الحملة مطالبتها بالكشف عن مصير وأماكن وجود من ألقي القبض عليهم من منازلهم أو بالشوارع، ومازالوا مختفين حتى الآن، وأن يتمكنوا من الاتصال بذويهم.

 

وأوضح البيان أن الحملة ستبدأ غدا بمقر مركز النديم بيوم تضامني مع مها مكاوي، زوجة أشرف شحاته، وتمتد فعاليات الحملة لمدة أسبوع تشمل تقديم البلاغات للنائب العام والتدوين.

 

وقع على البيان كل من: الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، وحملة الحرية للجدعان، وحملة أوقفوا الاختفاء القسري، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، ومركز عدالة للحقوق والحريات، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان