رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأشعل: تبرير الخارجية بشأن تصويت مصر لصالح إسرائيل"لعب عيال"

الأشعل:  تبرير الخارجية بشأن تصويت  مصر لصالح إسرائيللعب عيال

الحياة السياسية

السفير عبد الله الاشعل

الأشعل: تبرير الخارجية بشأن تصويت مصر لصالح إسرائيل"لعب عيال"

أحلام حسنين 01 نوفمبر 2015 17:54

قال السفير عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي،  يأتي في إطار توطيد العلاقات المصرية الإسرائيلة وردا لجميلها ومساندتها لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ 30 يونيو.

 

وأضاف الأشعل، في تصريح لـ " مصر العربية"، أن القرار المصري بمساندة إسرائيل جاء في وقت تشتعل فيه الانتفاضة الفلسطينية ضد ما تتعرض له من انتهاكات ومجازر إسرائيلية، ما أدى لإثارة موجة من الغضب ضد النظام المصري.

 

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن هذه تعد السابقة الأولى لمصر ولأي دولة عربية أن تتخد موقف داعم لإسرائيل منذ إعلان تأسيسها ، مشيرا إلى أن النظام الحالي يؤسس لعلاقات حميمة مع إسرائيل وتحقيق شراكة مصرية إسرائيل بحجة مواجهة الإرهاب في سيناء .

 

وتابع:" كان على مصر اللحاق بركب الدول العربية التي امتنعت عن التصويت، واصفا تبرير وزارة الخارجية المصرية للتصويت لصالح إسرائيل بأن اللجنة تضم دول عربية منهم قطر التي طالبت مصر بالتصويت ثم امتنعت هي بـ " لعب عيال " .

 

وكان  المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، قد أرجع تصويت  مصر لصالح  تل أبيب  بأن اللجنة مكونة من 6 دول، منها 3 دول عربية هي: سلطنة عمان وقطر والإمارات، وأن مصر قامت بالتصويت لصالح اللجنة بعد أن طالبت قطر مصر بذلك، إلا أن مصر فوجئت بأن قطر لم تصوت لصالح اللجنة بالرغم من وجودها فيها لتضع مصر في موقف محرج.

 

وامتنعت 21 دولة عربية، منها: قطر، والإمارات، والجزائر، والكويت، وموريتانيا، وسوريا، وتونس، والمغرب، والسعودية، واليمن، عن التصويت في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة، والمنوط بها استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان