رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السناوي: تصويت مصر لإسرائيل مخزٍ.. وتبرير الخارجية "سذاجة دبلوماسية"

السناوي: تصويت مصر لإسرائيل مخزٍ..  وتبرير الخارجية سذاجة دبلوماسية

الحياة السياسية

عبد الله السناوي

السناوي: تصويت مصر لإسرائيل مخزٍ.. وتبرير الخارجية "سذاجة دبلوماسية"

أحلام حسنين 01 نوفمبر 2015 11:41

استنكر الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التابعة لهيئة الأمم المتحدة، واصفًا ذلك بـ "الموقف المخزي والمخجل".

 

وقال السناوي، في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، إن التصويت المصري لصالح إسرائيل  الأول من نوعه منذ إعلان قيام الكيان الصهيوني عام 1948، و"ذلك بفضل موافقة الدول العربية متفردة سواء تلك التي صوتت لها أو التي امتنعت عن التصويت".

 

وأضاف الكاتب الصحفي أن التصويت لصالح عضوية إسرائيل باللجنة، أو حتى الامتناع عنه، نوع من قبول دمج الكيان الصهيوني وترسيخ دوره في الأمم المتحدة بموافقة الدول العربية.

 

وتساءل السناوي: "كيف يفسر تصويت مصر في ظل ما تتعرض له فلسطين من اعتداءات غاشمة وإعدامات وقمع وتهويد للمسجد الأقصى على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي؟" معتبرا الموقف المصري تسويغا لإسرائيل للمضي قدما في العنف ضد الفلسطينيين واستمرار  تهويد الأراضي المحتلة.

 

وبعدما ثارت حالة من الجدل والنقد على مواقع التواصل الاجتماعي، برر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في فيينا بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن اللجنة مكونة من 6 دول، منها 3 دول عربية هي: سلطنة عمان وقطر والإمارات، وأن مصر قامت بالتصويت لصالح اللجنة بعد أن طالبت قطر مصر بذلك، إلا أن مصر فوجئت بأن قطر لم تصوت لصالح اللجنة بالرغم من وجودها فيها لتضع مصر في موقف محرج.

 

وردًا على هذا التبرير، قال السناوي: "هذا يعبر عن سذاجة دبلوماسية إذا افترضنا فيهم حسن النية، فالأمور لا تُدار بهذه الطريقة المخجلة".

 

وامتنعت 21 دولة عربية، منها: قطر، والإمارات، والجزائر، والكويت، وموريتانيا، وسوريا، وتونس، والمغرب، والسعودية، واليمن، عن التصويت في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة، والمنوط بها استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان