رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سيف الدولة : السيسي يفعل ما رفضه مبارك

سيف الدولة : السيسي يفعل ما رفضه مبارك

الحياة السياسية

محمد عصمت سيف الدولة

عن تصويت مصر للجنة ضمت إسرائيل

سيف الدولة : السيسي يفعل ما رفضه مبارك

أحلام حسنين 31 أكتوبر 2015 16:55

قال محمد عصمت سيف الدولة، الباحث المتخصص في الشأن القومى العربي ورئيس وحركة ثوار ضد الصهيونية، إن تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التابعة لهيئة الأمم النتحدة، مناسب جدا فيما وصفه بـ " العصر الذهبي للعلاقات المصرية الإسرائيلية في عهد مصر السيسي"، مؤكدا أن مصر في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي شديدة الانحياز لإسرائيل.

 

وأضاف سيف الدولة، في تصريح لـ " مصر العربية"، أن ذلك لم يكن أول موقف مصري يعبر عن انحياز النظام لإسرائيل، مستشهدا بإنشاء مصر للمنطقة العازلة خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على فلسطين وغلق المعابر وهدم الأنفاق واعتبار المقاومة الفلسطينية إرهاب وإعلام "يُشيطين " كل ما هو فلسطيني، مشيرا إلى أن الرئيس الأسبق حسني مبارك رغم علاقته بإسرائيل إلا أنه رفض أن يفعل ما يفعله السيسي الآن، بحد قوله.

 

وأشار الباحث في الشأن القومي العربي، إلى أن  "السيسي" يتحدث عن توسيع السلام مع إسرائيل وربط السلام معها بدعوى التوحد معا لمحاربة العدو المشترك وهو الإرهاب،  لافتا إلى أن الموقف العربي كان دوما ما يربط السلام مع إسرائيل بإخلاء المناطق المحتلة بعد عام 1967.

 

واستطرد، أن النظام المصري أعاد فتح السفارة الإسرائيلية بالقاهرة في نفس اليوم الذي أغُلق فيه مقر السفارة الإسرائيلية عند كوبري الجامعة بعد مرور 4 سنوات، بعد محاصرة الشباب لها وكأنها إشارة من النظام المصري لإذلال هؤلاء الشباب الذي ثار ضد إسرائيل.

 

وردا على تبرير الخارجية للتصويت لإسرائيل بأن اللجنة تضم دولا عربية قال سيف الدولة: " النظام الحالي يُنشئ علاقة حميمة مع إسرائيل، لأنه يرى فيها بوابته للاعتراف والرضى والقبول الدولي لشرعية حكمه، وهذا هو التوجه العام لمصر في عهد السيسي بصرف النظر عما تبرره الخارجية".

 

وبرر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في فيينا بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدما ثارت حالة من الجدل والنقد على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن اللجنة مكونة من 5 دول منهم ثلاثة دول عربية وهي سلطنة عمان وقطر والإمارات، وأن مصر قامت بالتصويت لصالح اللجنة بعد أن طالبت قطر مصر بذلك، إلا أن مصر فوجئت بأن قطر لم تصوت لصالح اللجنة بالرغم من وجودها  فيها لتضع مصر في موقف محرج.

 

وامتنعت 21 دولة عربية منهم " قطر، الإمارات، الجزائر،  الكويت، موريتانيا، سوريا،  تونس، المغرب، السعودية، اليمن"، عن التصويت في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة، ومنوط بها استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان