رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رئيس مجلس الدولة الأسبق: عضوية "نواب الرشاوى" باطلة

رئيس مجلس الدولة الأسبق: عضوية نواب الرشاوى باطلة

الحياة السياسية

المستشار محمد حامد الجمل

محمد حامد الجمل

رئيس مجلس الدولة الأسبق: عضوية "نواب الرشاوى" باطلة

أحلام حسنين 31 أكتوبر 2015 08:01

قال المستشار محمد حامد الجمل، الفقيه الدستوري ورئيس مجلس الدولة الأسبق، إن المال السياسي والرشاوى سيطرت على المشهد الانتخابي في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، مشددا على أنه كان على اللجنة العليا للانتخابات اتخاذ إجراءات رادعة ضد المرشحين الذي اعتمدوا على شراء الأصوات. 

 

وأوضح الجمل، في تصريح لـ "مصر العربية"،  أن عقوبة المرشح الذي يثبت تورطه في توزيع رشاوى انتخابية سواء عينية أو مادية تصل إلى حذفه من أسماء المرشحين، و"إذا أثبت المحكمة الواقعة بعد فوزه في مجلس النواب تصبح عضويته باطلة". 

 

ولفت الفقيه الدستوري إلى أن الطعون المقدمة من قبل المرشحين في بعض الدوائر  بالمرحلة الأولى، لا تؤثر على شرعية مجلس النواب المقبل، "لكن إذا  قبلت المحكمة الطعون، ستحدد اللجنة العليا للانتخابات مواعيد أخرى لإجراء الإعادة في هذه الدوائر المطعون عليها".

 

وأكد الجمل أن نسبة الإقبال في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب كانت ضعيفة للغاية واقتصرت على كبار السن والنساء، وأرجع ذلك إلى شعور الشباب بحالة إحباط شديدة بسبب زيادة معدلات البطالة وعدم توفير فرص عمل لهم في المناصب الحكومية والمحليات، وكذلك لصعوبة نظام الانتخابات في ظل شعب يعاني أكثر من 50 % منه من  الفقر والأمية، لافتا إلى  أن سقوط الأمطار بغزارة في بعض المحافظات  ساهم في ضعف نسب الإقبال بجولة الإعادة. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان