رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"العليا للانتخابات": نسب التصويت ليست الأقل في تاريخ مصر

"العليا للانتخابات": نسب التصويت ليست الأقل في تاريخ مصر

عبدالغنى دياب ونادية أبو العنيين 30 أكتوبر 2015 19:04

قال المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، إن انتخابات مجلس النواب ليست هي الأقل في نسبة المشاركة في التاريخ، مشيرا إلى البلاد شهدت نسب إقبال أقل من الحالية التي وصلت إلى  26،69 % في المرحلة الأولى بجولتيها الأولى والإعادة، بينما بلغت نسبة المشاركة في جولة الإعادة وحدها 21،72%.


وأضاف عباس، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم لإعلان نتيجة جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات النواب، أنه في انتخابات النواب عام 2005 بلغت نسب المشاركة 23%، وصلت في  2012  إلى 12% بانتخابات مجلس الشورى.


وأضح أن اللجنة تلقت 67 تظلما خلال اليومين الماضيين، بت فيهم جميعا ماعدا ثلاثة طعون لم تفصل، مشيرا إلى أن اللجنة رفضت 367 طعن قدمها المرشحون الخاسرون.

 

وتاعب أن الإعادة جرت بين ٣١٤ مرشحا على ٢٠٩ مقاعد، مشيرا إلى أن الجولة أفزت ٢٧٣ نائبا من بينهم ٥ نساء، و١٢ من الشباب أقل من ٣٥ عاما، و١٠٨ من المنتمين للأحزاب، و١٠٥ من المستقلين، و٦٠ من القوائم.

 

وأكد أن السلبيات لم تتجاوز ١٪ سواء تمثلت فى تأخر فتح اللجان أو توقفها  أو مخالفة القوانين فيما يتعلق بالدعاية والإعلان، موضحا أن المنظمات أشادت بالمرحلة الأولى بجولتيها.


وأوضح عباس، أن بعثة الجامعة العربية أشادت بالعليا للانتخابات والقضاة والأجهزة الامنية لتأمين المرحلة الأولى بأكملها وأكدت مهنية اللجنة.

 

وأجريت الانتخابات فى المرحلة الأولى بـ 14 محافظة في جولتها الأولى ومن المفترض أن تجرى الجولة الثانية في 13 محافظة يومى 22و 23 من نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان