رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبو العزائم: اضطهاد الشيعة خيانة .. والسلفيون خرجوا عن الإسلام

أبو العزائم: اضطهاد الشيعة خيانة .. والسلفيون خرجوا عن الإسلام

الحياة السياسية

علاء ابو العزائم

في حوار لـ " مصر العربية"

أبو العزائم: اضطهاد الشيعة خيانة .. والسلفيون خرجوا عن الإسلام

حوار: أحلام حسنين 30 أكتوبر 2015 08:54

 "النور" مات وقائمة في حب مصر "هتأكلنا التراب"

مقاطع الانتخابات " آثم " وخائن للوطن والدين

 تهاني الجبالي ثورة وبـ100 راجل

 السلفيون خرجوا عن الإسلام بسبهم للصوفية والشيعة

 الفلسطينيون يعتبرون قضيتهم مصدر رزق للمعونات

سب الصحابة "سفالة " والشيعة ليسوا كفرة

اضطهاد الشيعة في مصر خيانة لصالح أمريكا وإسرائيل

 

"باب خلفي لدخول الشيعة إلى مصر" ، هكذا تُردد حوله الأقاويل والاتهامات، إلا أنه لا يتوارى ولا ينكر علاقته بالشيعة  وإيران، فما أن تسأله عن علاقتهم به  ينطلق في الدفاع عنهم ويأبى أن يُكفرهم أحد،  ويرى  أن من سب الصحابة منهم ليس كافر وإنما هو  "فاسق" لا يخرج من الإسلام، إنه شيخ الطريقة العزمية  " علاء أبو العزائم".

 

يكشف أبو العزائم، في حوار لـ " مصر العربية "،  لقاءاته والدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق،  مع الشيعة في مصر،  معتبرا  أن  من يضطهدهم  خارجين من الإسلام ويخدمون مصالح أمريكا وإسرائيل.

 

إلى نص الحوار..

 

بداية ما رأيك في نسب المشاركة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب؟

 الإقبال ضعيف جدا، وهذا نتيجة عدم معرفة الناس بالناخبين ما دفع البعض منهم لانتخاب الأسماء ذات المعاني الجميلة مثل قائمة " في حب مصر"، ولكني ضد بعض الشخصيات الموجودة بالقائمة ولكن " آدي الله وآدي حكمته".

 

لماذا تعترض على قائمة في حب مصر؟

أنا أحب سامح سيف اليزل، ولكني لا أحب هذه القائمة لأنها تضم "فلول" و"رأسماليين"  وهؤلاء "هيأكلونا  التراب"، وأنا أعرف شخصيات كثيرة منهم يريدون أن يدخلوا مجلس النواب ليمدحوا النظام لتحقيق مصالح شخصية لهم.

ومن تؤيد من القوائم الانتخابية إذن ..ولماذا؟

قائمة التحالف الجمهوري، لأن المستشارة تهاني الجبالي بـ " 100 راجل" كثيرا ما وقفت بجانب القضاة وثورتي يناير و30 يونيو، وهي امرأة في حد ذاتها ثورة وفرق شاسع بين قائمتها وبين أي قائمة أخرى.

 

ولماذا لم يجمع على دعمها بقية الطرق الصوفية؟

لأن شيخ مشايخ الطرق الصوفية مُرشح عن قائمة "في حب مصر"،  فمن له مصالح  مع شيخ المشايخ سيدعم في حب مصر،  ومن ليس له مصالح سيدعم  تهاني الجبالي.

 

ما تفسيرك لضعف التصويت لصالح حزب النور؟

حملة " لا للأحزاب الدينية " التي شاركت بها نجحت في إسقاط حزب النور، والناس أدركت أن هذا الحزب لن يقدم لهم شيئا خاصة أنه في مجلس الشعب السابق كان يهتم فقط بالقضايا الجنسية فقط، ومن انتخب حزب النور فهو خائن لوطنه ودينه.

 

وما هو توقعك لمدى استمرار حزب النور في الحياة السياسية؟

حزب النور مات سياسيا، ففي أكبر معقل له بالإسكندرية لم يحصل على أصوات، "ولو عندهم دم مينزلوش تاني".

 

 وكيف ترى دعوات مقاطعة الانتخابات ؟

من يقاطع الانتخابات آثم وكاتم للشهادة وفقا للقرآن الكريم وخائن للوطن، ولابد من المشاركة وانتخاب الأكفأ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال إن المجتهد إذا أصاب له أجران وإذا أخطأ له أجر، فمن انتخب قائمة  "في حب مصر" له أجر .

ماذا قدمت الطرق الصوفية لمصر؟ 

الطرق الصوفية ستنقرض إذا استمرت بهذا الوضع، أنا لا أعرف ماذا يفعل المجلس الأعلى للطرق الصوفية أو شيخ المشايخ، ماذا قدموا لمصر وماذا قدموا لثورة يناير، هم يخشون أن يعبروا حتى مجرد العبور بميدان التحرير حتى لا يُقال عليهم أنهم ثوريين.

ولكن  نحن في الطريقة العزمية قدمنا كثيرا ووقفنا مع ثورة يناير  وشاركنا في ثورة 30 يونيو، وأنا ساهمت بـ 100 ألف جنيه في حساب 30 -30،  و100 ألف جنيه في صندوق تحيا مصر،  و10 آلاف جنيه في حفل افتتاح القناة، ولم يُخيب الطرق الصوفية سوى شيخ المشايخ .

 

لماذا ترفض وجود الأحزاب الدينية في الساحة السياسية؟

لأن الأحزاب الدينية تمثل خطرا على الإخوة المسيحين واليهود الموجودين في مصر،  لأن السلفيين يعتبرون المسيحيين كفرة ويجب قتلهم  وبهذه النظرة "المتخلفة" سيكون هناك مذابح وحرب أهلية.

 

وماذا عن طبيعة الخلاف بين الصوفيين والسلفيين؟

 في صفحات السلفية يقولون إن الصوفية أخطر على الإسلام من اليهود، رغم أن القرآن قال إن اليهود أشد عداوة للذين آمنوا وهم بذلك يكذبون القرآن وهذه الحماقة تخرجهم من الدين الإسلامي، ونحن نرى أن السلفيين عملاء لإسرائيل ويأججون الفتن بين المسلمين والمسيحين لخدمة المصالح الأمريكية الصهيونية.

 

وما سبب انتشار الفكر السلفي في مصر؟

ضعف الفكر الصوفي، وضعف همة شيخ المشايخ والمجلس الأعلى للطرق الصوفية الذي يقف ضدنا في أي محاولة لإحيائها حتى يحقق مصالحه مع التيارات كافة، ولكننا  أصدرنا 50 كتابا و نظمنا أكثر من 200 مؤتمر ضد الفكر السلفي.

هل لك علاقات قوية بإيران والشيعة؟

نعم لي علاقة بإيران ولكني لست عميلا لها وإنما يربطني بها علاقات إسلامية، فأنا الوحيد في مصر الذي يقول إن الشيعة مسلمين.

 

وكيف ترد على من يقول إن الصوفية بوابة عبور الشيعة لمصر؟

يُقال إني الباب الخلفي للشيعة، وأنا لا أتوارى من ذلك ولست ضد الشيعة وليس هناك شيء اسمه سني وشيعي،  والاختلاف بيننا رحمة مثله في ذلك مثل الاختلاف في فقه الأئمة الأربعة، وأنا دعوت الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، للجلوس مع الشيعة وبالفعل جلس معهم وتعرف على مذهبهم  وتفكيرهم وأكد أنه لا فرق بيننا وبينهم في الأصول والاختلاف لا يتجاوز الــ5% في الفروع فهل نكفرهم بسب هذه الفروق التي لا تُذكر.

 

ولكن هناك من يكفر الشيعة لسبهم الصحابة والسيدة عائشة.. ما تعليقك؟

أنا ضد تكفير الشيعة وجلست معهم سواء في إيران أو مصر وهم لا يكفرون أحدا إلا الطائفة الشيرازية الشيعية، هم من يسبون الصحابة وهي  "قلة أدب وسفالة " ولكن لا تُخرجهم من الإسلام، فحين أقول إن أبى بكر أخطأ  وأخذ الخلافة  من سيدنا  علي حتى إن "شتمت عليه" فهذا لا يُعتبر كفر وإنما هو فسق.

 

أترى أن الشيعة يُضطهدون بمصر؟

ليس اضطهاد ولكنه خيانة لصالح أمريكا وإسرائيل، لأن أوباما قال في إحدى الجمعيات العمومية إن الصراع العربي الإسرائيلي انتهى وبدأ الصراع السني الشيعي، ويستخدم في تأجيج هذه الفتن السلفيين.

تضاربت الأقاول حول أعداد الشيعة في مصر ففريق يقول أنهم 10 آلاف وهم يقولون عن أنفسهم أنهم مليون، فما حقيقة حجمهم في مصر؟

 

قلة لم يتجاوزا الـ 100 ألف.

 

كيف ترى الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والفلسطينين؟

القضية الفلسطينية لابد أن تُحل بواسطة الفلسطينين أنفسهم،  ولكن  حماس هي صنع  إسرائيل لتضرب بها جبهة التحرير التي أسسها ياسر عرفات،  ولكن لن تحل القضية لأن كل من حماس وجبهة التحرير يتلقون معونات كبيرة فهم يعتبرونها مصدر رزق.

 

 

وكيف تُحل القضية الفسلطينية في رأيك ؟

كان لدي أمل أن  إيران هي من تحرر فلسطين، لأن الخميني قال في بداية الثورة الإسلامية إنه لابد من إزالة إسرائيل وهو أول من أغلق السفارة الإسرائيلية وحاصر السفارة الأمريكية وكان يسعى لقص جذور كل من يساعد إسرائيل، ولكن السياسة اليوم اختلفت وفقدت هذا الأمل منذ أن أصبحت إيران تساعد حماس.

 

وكيف تقيم حال الأمة العربية بوجه عام؟

أكثر من 90 % من الحكام العرب والمسلمين خونة وعملاء لأمريكا وإسرائيل، ولن يتحدوا  أبدا  لأن الخيانة تجري في دمائهم، رغم أن هناك ثلاث دول إذا اتحدوا سيمثلون دولة إسلامية عظمى  يهابها العالم كلها  وهم "مصر وليبيا والسودان".

 

هل يستحق قيادات الإخوان أحكام الإعدام التي حصلوا عليها؟

بالطبع يستحقون الإعدام،  ولكن إذا استمر الوضع  الحالي سنجد محمد مرسي وحسني مبارك بعد ثلاث سنوات مرشحين في انتخابات الرئاسة المقبلة وستكون الإعادة بين مرسي ومبارك، وهذا ما أخشى حدوثه نتيجة عدم تطبيق الأحكام.

وما تقييمك لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟

السيسي رجل مخلص ويريد أن يقدم شيئا للبلد، ولكن الإعلام فاسد ومأجور ولا يظُهر إنجازاته، ألم تكن تفريعة قناة السويس الجدية نصرا لهذه الأمة وتحقيقا لحلم الشعب،  حين تم بناء السد العالي كان هناك من يطبل ويغني له ليل نهار، ولكن من غنى لقناة السويس الجديدة؟. 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان