رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لجنة حقوق الإنسان الأفريقية توصي بوقف إعدام بديع

 لجنة حقوق الإنسان الأفريقية توصي بوقف إعدام بديع

الحياة السياسية

محمد بديع مرشد الإخوان المسلمين

لجنة حقوق الإنسان الأفريقية توصي بوقف إعدام بديع

وكالات 29 أكتوبر 2015 14:40

أصدرت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (غير حكومية)، اليوم الخميس، توصية إلى الحكومة المصرية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف تنفيذ أي حكم بالإعدام صادر من المحاكم بمختلف درجاتها في حق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك طبقا للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الذي تلتزم به مصر بموجب تصديقها عليه.


وأشارت التوصية إلى "مقتل نجل بديع (عمار) إثر احتجاجات وقعت في مصر يوم 16 أغسطس  2013 بيد قوات حكومية، ثم ألقي القبض على الشاكي (بديع)، الذي تعرض لأشكال متعددة من التعذيب، وبعد إجراءات التحقيق في الشكوى المعروضة انتهت اللجنة إلى القرار سالف الذكر"، حسبما جاء فى نص التوصية.

وطلبت اللجنة من مصر تقديم تقرير عن التدابير التي اتخذتها في هذا الشأن، لوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد بديع، خلال 15 يومًا من تاريخ استلام إعلان التوصية، لافتة أنه في حالة عدم التزام مصر فإنها ستضمن ذلك في تقريرها المرفوع إلى الاتحاد الأفريقي خلال دورة انعقاده القادمة عملا بما يقتضيه نص المادة 98 من القواعد الإجرائية للميثاق الأفريقي.

وكان التحالف الأوروبي لحقوق الإنسان قد تقدم بطلب إلى اللجنة الأفريقية جاء فيه "أن بديع لم يحظ في مصر بأي محاكمة عادلة يتوافر فيها الحد الأدنى من معايير العدالة الجنائية الدولية، ما أدى إلى الزج باسمه واتهامه في 34 قضية رغم كونه أستاذًا جامعيًا فى الجامعات المصرية وقد أدرج اسمه من بين أعظم مائة عالم عربي".

يذكر أنه تم الحكم على بديع بالإعدام شنقًا لثلاث مرات في قضايا "غرفة عمليات رابعة" (أولي)، و"اقتحام السجون" (أولي)، و"اقتحام مركز شرطة العدوة بالمنيا "، والأخير حكم غيابي تمت إعادة إجراءات المحاكمة فيه.

كما تم معاقبته بالسجن المؤبد بـ 5 قضايا (4 منها أحكام أولية) وهي "أحداث مسجد الاستقامة" (وقعت بميدان الجيزة، يوم 22 يوليو 2013)، بعد تخفيف الحكم من الإعدام، و"أحداث مكتب الإرشاد" (وقعت أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم، أثناء احتجاجات 30 يونيو 2013 ، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين)، و"أحداث شارع البحر الأعظم" (وقعت خلال مسيرة للإخوان في شارع البحر الأعظم بالجيزة في 16 يوليو 2013، وسقط فيها 7 قتلى، وأكثر من 100 جريح)، و"التخابر الكبرى" (مع حماس وحزب الله)، و"قطع الطريق الزراعي بقليوب" (وقعت في يوليو 2013، وراح ضحيتها قتيلان، وأصيب 35 آخرون)، وذلك بمجموع أحكام 125 عامًا.

وكان حسن صالح، عضو اللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، صرح للأناضول بأن "بديع يحاكم في أكثر من 40 قضية موزعة على أكثر من 8 محافظات (لم يذكرها)، من بينها 3 قضايا عسكرية".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان