رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نافعة لـ مصر العربية: عزوف المواطنين عن الانتخابات لأنها "تحصيل حاصل"

نافعة لـ مصر العربية: عزوف المواطنين عن الانتخابات لأنها تحصيل حاصل

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية في جولة الإعادة

نافعة لـ مصر العربية: عزوف المواطنين عن الانتخابات لأنها "تحصيل حاصل"

سارة نور 29 أكتوبر 2015 08:05

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن ضعف إقبال الناخبين، على الرغم من انتشار المال السياسي و تسهيلات الدولة للموظفين بإعلان الأربعاء نصف يوم عمل، يعود إلى شعور المواطن بأن هذه الانتخابات مجرد "تحصيل حاصل". 

 

و أوضح نافعة، في تصريحات لمصر العربية، أن الناخب يرى البرلمان القادم ملحقا بالسلطة التنفيذية، ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، "فهو المشرع وسيحاسبه الشعب، في مقابل عدم وجود حقيقي للسلطة التشريعية ممثلة في البرلمان" حسب قوله.

 

وأضاف نافعة: "البعض تصور أن الدولة ستكثف الدعاية لهذا البرلمان، وبالفعل فعلت هذا، لكن كان للناخب رأي آخر بسبب عودة رموز الحزب الوطني، أما العناصر التي يرى الناخب فيها ممثلة لثورة يناير و الموجة الثورية في 30 يونيو فكانت قليلة جدا"

 

 وبدأت المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية يومي 17 و18 من الشهر الحالي في الخارج، ويومي 18 و19 من الشهر نفسه في الداخل بنسبة تصويت بلغت 26.56% بحسب اللجنة العليا للانتخابات.

 

وجرت جولة الإعادة على يومين  في 98 دائرة انتخابية  بـ 14 محافظة، وذلك بعد وقف الانتخابات  في 5 دوائر ويحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا.

 

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات يومي 21 و22 من نوفمبر المقبل في الخارج، ويومي 22 و23 من الشهر نفسه في الداخل.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان