رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الجارديان": حكم العسكر يمزِّق مصر ويدفعها للهاوية

محذرة من نزوح المصريين لأوروبا..

"الجارديان": حكم العسكر يمزِّق مصر ويدفعها للهاوية

مصر العربية 17 أغسطس 2013 08:44

توقعت صحيفة "الجارديان" البريطانية في افتتاحيته اليوم السبت، السيناريو الأسوأ للوضع في مصر، محذرة من "كارثة" على اعتاب أوروبا في حال اندلاع حرب أهلية في مصر ونزوح الآلاف إليها، مشيرة إلى أن الحكم العسكري للبلاد يمزقها ويدفها نحو هاوية سحيقة .

 وتحت عنوان "كارثة على أعتاب أوروبا" قالت الصحيفة قبل مضي يومين على الصدمة الدموية التي أودت بحياة الآلاف في فض اعتصامي "النهضة" و"رابعة" بدأت دورة الموت من جديد في مصر وبدأت الاعتقالات في الليل، تلتها مظاهرات حاشدة في أنحاء البلد، ولعلعت الرصاص في قلب القاهرة.


وقالت الصحيفة: "البلاد أمام هاوية سحيقة تحت حكم النظام العسكري، لو حققت الحكومة طموحها في تفكيك جماعة الإخوان المسلمين ستكون قد حققت شيئا لم يطمح إليه حتى نظام الرئيس السابق حسني مبارك، لكن العملية قد تؤدي إلى تمزيق مصر".

وتابعت: "رغم ذلك فبإمكاننا القول إن قمع الإخوان المسلمين حتى الآن لم يعترض عليه سوى حركة 6 إبريل وحزب النور السلفي واليسار الثوري معظم الأحزاب والمنظات الأخرى تعتبر الإخوان المسلمين إرهابيين وتدعم خطوات الحكومة".


واشارت إلى أن المجتمع الدولي بدأ يدرك حجم المأزق قائلة: "إن مصر على أعتاب أوروبا، واذا اندلعت حرب أهلية، وهو احتمال ما زال واردا، سيتجه النازحون شمالا باتجاه أوروبا".


وأنهت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: "الضغط الأوروبي على الحكومة المصرية هو الأهم، في الوقت الذي عبرت فيه السعودية عن دعمها لخطوات الحكومة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان