رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في اليوم الثاني للإعادة .. اللجان تستعطف الناخبين

باستثناء قنا

في اليوم الثاني للإعادة .. اللجان تستعطف الناخبين

مصر العربية 28 أكتوبر 2015 13:06

على غرار  انتخابات المرحلة الأولى، دفع ضعف الإقبال في اليوم الأول لانتخابات إعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى إصدار تعليمات إلى كافة المصالح الحكومية باعتبار  اليوم الأربعاء نصف يوم عمل بالجهاز الإداري للدولة.

 

وناشد إسماعيل القطاع الخاص بتقديم التيسيرات اللازمة للموظفين أملا في أن يزيد ذلك من نسبة التصويت اليوم، لكن اللجان لا تزال خاوية تبحث عن ناخبين في الوقت الذي يصطف فيه مندوبو المرشحين أمام اللجان. 

 

وشهدت لجان المرحلة الأولى ضعفا شديدا في أعداد الناخبين، ففي محافظة الجيزة كان الحال في دائرة العجوزة والدقي يمثل مشهد عملية انتخابية دون ناخبين، بينما طافت دراجة بخارية بجانب لجان دائرة العمرانية لدعوة المواطنين للتصويت.

 

لكن اختلف الوضع قليلا في محافظة قنا، حيث شهد عدد من اللجان اﻻنتخابية ببندر قنا ومراكز قفط وقوص، ونجع حمادي ودشنا إقبالا ملحوظاً من قبل الناخبين، خاصة السيدات وكبار السن، مع بدء التصويت في اليوم الثاني لجولة الإعادة باﻻنتخابات البرلمانية.

 

بينما احتشدت كل مقومات العملية الانتخابية الخاصة بالتأمين من قبل قوات الشرطة والجيش، والقضاة والكشوف الانتخابية والحبر السري والصناديق داخل اللجان الفرعية التابعة لدائرة إمبابة، بينما غاب الناخبون عن الدائرة.

 

هذا ما أكد مركز الأندلس لدراسات التسامح و مناهضة العنف الذي قال إن الإقبال لا يزال ضعيفا جدا في أغلب الدوائر الانتخابية على الرغم من الاقتراب من نهاية ساعات اليوم الانتخابي الأول، فيما لاحظ المركز استمرار عزوف الشباب عن المشاركة لصالح كبار السن و كذلك العزوف التام بمحافظة الإسكندرية في ظل سوء الأحوال الجوية هناك وكارثة غرقها بمياه الأمطار مؤخرا.

 

ووسط التنافس حول كسب ثقة عدد محدود من الناخبين أبدع المرشحون في الأساليب التسويقية لأنفسهم، فالمرشح محمد الحسيني بدائرة بولاق الدكرور وعد سيدات الدائرة بأنه سيوفر لهم "الأنابيب" التي يجدون مشقة في الحصول عليه،  قائلا: أنتخبوني أنا بتاع الأنابيب وعلى طريقة فيلم "التوت و النبوت"  قال ذات المرشح للناخبين: "انتخبوني أنا فتوتكم". 

 

 ولا يزال المال السياسي ورقة رابحة لبعض المرشحين، حتى تراوح سعر الصوت الوحد بين 50 و500 جنيه في الجيزة والإسكندرية و الفيوم. 

 

وفي سياق مختلف، أعلنت غرفة عمليات التنمية المحلية، اليوم الأربعاء، تأخر فتح 493 لجنة انتخابية في 9 محافظات في اليوم الثاني بواقع 140 لجنة في الجيزة و 3 بالبحيرة و15 بسوهاج و 24 بالأقصر و 142 بأسوان و 11 ببني سويف و 69 بقنا و 4 بأسيوط. 

 

يذكر أن جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب تجرى في 98 دائرة انتخابية  بـ14 محافظة بعد وقف الانتخابات  في 5 دوائر ويحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا.

 

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان