رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هدوء في اليوم الأخير بمرحلة الانتخابات الأولى

هدوء في اليوم الأخير بمرحلة الانتخابات الأولى

الحياة السياسية

صندوق انتخابات

هدوء في اليوم الأخير بمرحلة الانتخابات الأولى

متابعات 28 أكتوبر 2015 10:40

واصل الناخبون في مصر صباح اليوم الأربعاء التصويت في اليوم الأخير لجولة الإعادة بالمرحلة الأولى للانتخابات داخل مصر لانتخاب برلمان جديد، وسط توقعات باستمرار ضعف الإقبال.

 

وتجرى الانتخابات في 14 محافظة، هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

 

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت في المرحلة الأولى 27 مليونا و402 ألف و553 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة. ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا بالاضافة إلى خمسة بالمئة يحق للرئيس تعيينهم.
 

كان أمس الثلاثاء، اليوم الأول من التصويت، اتسم بالهدوء وضعف الإقبال.
 

وفي محاولة من الحكومة المصرية لزيادة الإقبال على التصويت، قرر رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اعتبار اليوم الأربعاء نصف يوم عمل للعاملين بالحكومة لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة.
 

كما ناشد رئيس الوزراء القطاع الخاص بتقديم التيسيرات اللازمة للعاملين لديه وخاصة المغتربين منهم لممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات.
 

كانت الجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات انتهت الأسبوع الماضي، وسط مشاركة ضعيفة من المواطنين، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى بلغت 26.56 %.
 

وتقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على المقاعد الفردية، حيث تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز في قطاعي (شمال ووسط وجنوب الصعيد) و(غرب الدلتا) .
 

ويتنافس 420 مرشحا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذا لأحكام قضائية، ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجرى فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى.
 

وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة (50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1).
 

وأفاد مراسلو أصوات مصرية في بعض محافظات المرحلة الأولى أن الإقبال خلال الساعات الأولى من فتح اللجان ضعيف. كما رصدوا تأخر فتح بعض اللجان في محافظات المنيا والبحيرة وأسوان.
 

فيما أفاد مراسل التلفزيون المصري بأن وفدا من السفارة الأمريكية تفقد عددا من اللجان في محافظة الفيوم.
 

يأتي هذا فيما انتهى المصريون في الخارج من التصويت في جولة الإعادة أمس الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة حسب التوقيت المحلي لكل دولة، وسط إقبال ضعيف على التصويت.
 

 وقال عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس إن ما يزيد على 14 ألف مصري أدلوا بأصواتهم في الخارج.
 

وتجرى عملية الاقتراع تحت إشراف قضائي كامل ووسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية ومنظمات أجنبية ودولية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان