رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بسبب العزوف.. مشاجرات لاقتناص الناخبين والصوت يصل 700 جنيه

بسبب العزوف.. مشاجرات لاقتناص الناخبين والصوت يصل 700 جنيه

الحياة السياسية

الدعاية الانتخابية في اليوم الأول من إعادة المرحلة الأولى

بسبب العزوف.. مشاجرات لاقتناص الناخبين والصوت يصل 700 جنيه

سارة نور 27 أكتوبر 2015 17:33

قبيل ساعات من إغلاق اللجان في اليوم الأول لجولة الإعادة في انتخابات المرحلة الأولى التي تضم 14  محافظة لازال ضعف الإقبال العنوان الرئيسي لمعظم اللجان الانتخابية؛ مما دفع رئيس الوزراء شريف إسماعيل إلى مناشدة القطاع الخاص مساعدة العاملين به على التصويت في العملية الانتخابية.  

 

ضعف الإقبال جعل  أنصار المرشحين يتشاجرون حول الناخبين على طريقة سائقي الميكروباص،  حيث نشبت مشاجرة بين أنصار مرشحين متنافسين على صوت ناخب مر من أمام مدرسة جمال عبد الناصر  بدائرة بولاق الدكرور التابعة لمحافظة الجيزة، إذ حاول كلا  الطرفين إقناعه بالتصويت لصالح مرشحه في جولة الإعادة . 

 

و لازالت "تكاتك" وسيارات المرشحين وأنصارهم التي تحمل لافتات  دعائية تبحث عن ناخبين في شوارع المحافظات التي يجرى بها التصويت خاصة في الجيزة وسوهاج وأسوان والإسكندرية والبحيرة، بعضهم حظى بالفعل بناخبين مثل دائرة بولاق الدكرور بالجيزة . 

 

بسبب الناخبين أيضا شهدت قرية دشطوط التابعة لمركز سمسطا جنوب بني سويف  مشاجرة بين أنصار مرشحي الإعادة اللواء محمد فتح الباب و أنصار منافسه المرشح حسام العمدة .

 

30 ناخبا فقط صوتوا في لجنة مدرسة الفشن الإعدادية بمحافظة بني سويف حتى الثانية والنصف ظهرا من بين 1998 ناخبا لهم حق التصويت في تلك اللجنة، بحسب ما قاله مصادر مطلعة من داخلها لمراسل مصر العربية . 


لكن في الأسكندرية زادت أعداد الناخبين في منتصف اليوم على الرغم من الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة ؛ مما جعل الناخبين و قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجان يصطفون تحت مظلة اللجنة هربا من الأمطار في حي المنتزه . 

مثلما حدث في انتخابات المرحلة الأولى في الأسبوع الماضي  من تزايد الرشاوي الانتخابية والدعاية بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات حيث ترواحت أسعار شراء الصوت الواحد من 50 جنيها حتى 700 جنيها في الإسكندرية . 

وكان رئيس مجلس الوزراء تابع  من خلال غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، سير الإنتخابات ، الثلاثاء، في اليوم الأول من جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، مناشدًا القطاع الخاص مساعدة العاملين به على ممارسة حقهم الدستوري في الانتخاب.

 

فيما أكد المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي، انتظام العمل في أكثر من 12559 لجنة انتخابية على مستوى الجمهورية وضبط 4 مخالفات انتخابية في الإسكندرية وأسيوط وأسوان والجيزة حتى الآن.

 

بينما أعلنت غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية عصر اليوم  تأخر فتح 57 لجنة في 5 محافظات، مشيرة إلى انتظام العمل في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في حوالى 9 محافظات.  

ويذكر أن  جولة الإعادة   من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب يتجري في 98 دائرة انتخابية  بـ14 محافظة  بعد وقف الانتخابات  في 5 دوائر . ويحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفًا و465 متابعًا إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعًا و171 مترجمًا معتمدًا وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية

 

اقرأ أيضا : 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان