رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كلاكيت تاني مرة.. إقبال "ضعيف" والدعاية بـ"التوك توك" في جولة الإعادة

كلاكيت تاني مرة.. إقبال ضعيف والدعاية  بـالتوك توك في جولة الإعادة

الحياة السياسية

جانب من تصويت أحد المواطنين في جولة الإعادة

كلاكيت تاني مرة.. إقبال "ضعيف" والدعاية بـ"التوك توك" في جولة الإعادة

مصر العربية 27 أكتوبر 2015 12:48

بعد مرور الساعات الأولى من بدء جولة الإعادة التي تجرى على 222 مقعدا فرديا في محافظات المرحلة الأولى الـ14 ، سيطر ضعف الإقبال على التصويت بالتزامن مع المخالفات الانتخابية التي ارتكبها عدد من المرشحين خلافا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات. 


 

وسيطر ضعف الإقبال خاصة في محافظة الإسكندرية بسبب سوء الأحوال الجوية، بحسب ما أوردته البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات، كذلك رصدت إقبالا محدودا في باقي المحافظات مثل الجيزة و المنيا و الأقصر و عدد من الدوائر في محافظة سوهاج.

 

بجانب ضعف الإقبال  على التصويت في دوائر محافظة الجيزة،رصد مراسلو مصر العربية عدد من المخالفات الانتخابية منها تخصيص المرشح المستقل طارق السعيد بدائرة إمبابة "توك توك" عليها لنقل الناخبين إلى لجان الاقتراع، فيما أحضر أحد المرشحين سيارات مدرسية تابعة لمدرسة الضياء الخاصة بدائرة الهرم لنقل الناخبين.

 

وانتشرت عدد من السيدات المنتقبات لحث الناخبات على التصويت لأحد المرشحين في محافظة الجيزة. 

 

وفي دائرة بولاق الدكرور، تجمع العشرات من أنصار المرشحين المتنافسين، وعددهم 6، على مقاعد الدائرة الثلاثة أمام اللجان وبدأ كل منهم في الترويج لمرشحه وتوزيع منشورات تعريفية له تحمل الاسم والرمز الانتخابي، وصورة المرشح ورقمه، كما أحضر  مندبو المرشحين أجهزة "لاب توب" أمام اللجان لتعريف الناس بالمرشحين، إلى جانب انتشار مندوبي جميع المرشحين بالشوارع. 

 

بينما نقلت عدد من  السيارات التابعة للمرشح أحمد مرتضى منصور عن دائرة الدقي والعجوزة عدد من الناخبين إلى مقرات لجانهم الانتخابية في دائرة العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة. 

 

أما في المنيا، سادت حالة من الغضب بين الناخبين بسبب تأخر فتح ما يقارب من 30 لجنة انتخابية لتأخر وصول القضاة في عدد من الدوائر المحافظة التسعة، وهو تكرار  لما حدث في الجولة الأولى. 

 

كذلك دوائر محافظة الأقصر شهدت تأخر فتح 5 لجان أمام الناخبين بمراكز إسنا و أرمنت بسبب تأخر وصول القضاة، وسط إقبال شبه معدوم من الناخبين، في حين شهدت لجنة صلاح الدين بميدان صلاح الدين بوسط الأقصر إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الجيش و الشرطة عقب حدوث مشادات بين أحد المرشحين و قوات الأمن. 

 

وفي البحيرة، أعلنت قوات الأمن عن تفكيك قنبلة بدائية الصنع في دائرة المحمودية والرحمانية، وقالت إن مجهولين وضعوها أمام  مقر الاقتراع بمدرسة الرحمانية في الثامنة من صباح اليوم.

 

و على صعيد الإشراف القضائي، أعلنت  غرفة عمليات نادي مستشاري النيابة الإدارية عن تلقيها استفسارات من أعضائها المشاركين في الإشراف القضائي بشأن وجود بطاقات اقتراع بدون رقم مسلسل.

 

ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مقرات لجان الانتخابات في مدرسة الجيزة القومية بشارع مراد بالجيزة، صباح اليوم، الصحفيين من تغطية الانتخابات، على الرغم من حصول الصحفيين على تصاريح التغطية من اللجنة العليا للانتخابات، بحسب مرصد صحفيون ضد التعذيب.

 

و كانت جولة الإعادة من المرحلة الأولى من الانتخابات بدأت في التاسعة من صباح اليوم و تستمر حتى التاسعة مساء على مدى يومين و تجرى في 14  محافظة هي الجيزة  و الفيوم و بني سويف و المنيا و أسيوط و الوادي الجديد و سوهاج و قنا و البحر الأحمر و الإسكندرية و البحيرة و مرسى مطروح. 

 

و يتنافس في جولة الإعادة من المرحلة الأولى  444 مرشحًا على 222 مقعدا، وتضم 21 مرشحًا قبطيًا، و11 سيدة، ويحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبا. 

 

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان