رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نشطاء عن 15 قبطيًا في جولة الإعادة: خروج عن سيطرة الكنيسة

نشطاء عن 15 قبطيًا في جولة الإعادة: خروج  عن سيطرة الكنيسة

الحياة السياسية

د.إيهاب رمزي المرشح الفردي عن دائرة مطاي بالمنيا

نشطاء عن 15 قبطيًا في جولة الإعادة: خروج عن سيطرة الكنيسة

عبدالوهاب شعبان 26 أكتوبر 2015 16:00

أعرب نشطاء أقباط عن تفاؤلهم بزيادة أعداد المرشحين الأقباط بجولة الإعادة على المقاعد الفردية في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، واصفين التجربة بأنها تعكس سعي الأقباط للاندماج الوطني، والتعايش الإيجابي الذي يستهدف انتزاع حق المواطنة.

 

ورحب النشطاء بالتنسيق مع الفائزين بعضوية مجلس النواب المقبل، لإقرار القوانين العالقة التي تمس الأقباط، بالدرجة الأولى، في مقدمتها قانوني "بناء الكنائس"، و"الأحوال الشخصية".

وقال الناشط القبطي رامي كامل رئيس مؤسسة شباب ماسبيرو لحقوق الإنسان، إن تجربة ترشح الأقباط على المقاعد الفردية، ووصولهم لجولة الإعادة، يؤكد خروجهم عن سيطرة الكنيسة.

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الحركات القبطية مستعدة للتنسيق مع النواب الصاعدين لمجلس النواب، شرط دعمهم للمواطنة، لافتًا إلى تحفظه إزاء نواب قائمة "في حب مصر".

 

 في سياق متصل قال فادي يوسف مؤسس ائتلاف أقباط مصر، إن الحركات القبطية في انتظار انعقاد مجلس النواب، لبحث إقرار قانوني بناء الكنائس، والأحوال الشخصية، مع النواب المنتخبين على أساس المواطنة.

 

 وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن ائتلاف أقباط مصر يسعى لمناقشة قانون مكافحة الفتنة الطائفية، باعتباره نتاج اللجنة القانونية للائتلاف، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديمه للنواب الأقباط، فور انعقاد مجلس النواب.

 

من جانبه قال هاني رمسيس القيادي باتحاد شباب ماسبيرو، إن وصول مرشحين مسيحيين على المقاعد الفردية، لجولة الإعادة، يعد نتاج جهد، وضعت بذرته في أعقاب ثورة 25 يناير.

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، إن خروج الحشود في 30يونيو، جاء لاستكمال مسار تدشين المواطنة، والقضاء على الفاشية الدينية-حسب وصفه.


وأشار إلى أن خروج الناخب لاختيار الأفضل، بعيدًا عن عنصرية الطائفة، والديانة، يعد أساسًا لبناء دولة مدنية، ترسخ لسيادة القانون.

 

وأعرب رمسيس عن قلقه، إزاء تحول الموقف في جولة الإعادة، والسير باتجاه الردة عن المواطنة، وإعلاء شأن التصويت الطائفي.

 

 وأردف قائلًا : " سننسق مع الفائزين بمقاعد مجلس النواب، لصالح تأكيد مبدأ المواطنة، خلال الفترة المقبلة، وانتقال الأقباط إلى الاندماج الحقيقي مع المجتمع".

 

يشار إلى أن 15 مرشحًا قبطيًا يخوضون جولة الإعادة  على المقاعد الفردية في عدد من المحافظات، من بينهم د.إيهاب رمزي المرشح عن دائرة مطاي بالمنيا.

                     

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان