رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عمار علي حسن : 3 عوامل ترجح زيادة المشاركة بالمرحلة الثانية من الانتخابات

عمار علي حسن : 3 عوامل ترجح زيادة المشاركة بالمرحلة الثانية من الانتخابات

الحياة السياسية

عمار على حسن

عمار علي حسن : 3 عوامل ترجح زيادة المشاركة بالمرحلة الثانية من الانتخابات

عمرو عبدالله 26 أكتوبر 2015 14:00

قال الدكتور عمار علي حسن، الباحث في علم الاجتماع السياسي، إن ثلاثة عوامل تساهم في زيادة نسبة المشاركة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.

 

وأوضح عمار، في تصريح لـ مصر العربية، أن أول هذه العوامل هو أن الكتلة السكانية لمحافظات المرحلة الثانية تمثل أكثر من 51 % ممن يحق لهم التصويت.

 

وجود المحافظات الأكثر تصويتا في كل الاستحقاقات الانتخابية منذ ثورة 25 يناير، هو ثاني عوامل زيادة المشاركة، بحسب الباحث في الاجتماع السياسي، وعلى رأسها محافظات: "المنوفية – الغربية - كفر الشيخ".
 

وأضاف أن ثالث هذه العوامل يتمثل في التكثيف الدعائي الذي لجأ إليه المرشحون والقوائم الانتخابية عقب رؤيتهم لمشهد العزوف عن المشاركة بالمرحلة اﻷولى، مشيرا إلى أنه فى كل اﻷحوال سيكون مجموع المشاركة بالمرحلتين أقل من كافة الاستحقاقات التى تمت عقب ثورة 25 يناير.
 

وأرجع عمار على حسن العزوف عن المشاركة بالانتخابات إلى أنها أصبحت بلا جاذبية، إضافة إلى متصدري المشهد من رموز النظام البائد، وكذلك السياسات الخاطئة التي تنتهجها الدولة ويعاني منها المواطن البسيط، مع عدم إغفال الدعاية المضادة والحديث عن أن البرلمان سيعطل رئيس الجمهورية، و"هي جريمة ارتكبها الإعلام وبعض السياسيين في حق انتخابات مجلس النواب" حسب قوله.

 

وحذر الباحث السياسي من أن يكون العزوف عن انتخابات "النواب" بداية انسحاب للمواطنين من العملية السياسية؛ ﻷن المنسحبون سيلجأون لتشكيل جماعات للاحتجاج المباشر مثلما حدث قبل قيام ثورة يناير.
 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان