رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قيادات عمالية: هناك مخطط لتصفية شركات الغزل و النسيج

قيادات عمالية: هناك مخطط لتصفية شركات الغزل و النسيج

الحياة السياسية

مظاهرات العمال ضد تشريدهم

قيادات عمالية: هناك مخطط لتصفية شركات الغزل و النسيج

سارة نور 25 أكتوبر 2015 18:39

اتفق عدد من القيادات العمالية بقطاع الغزل والنسيج اليوم الأحد على وجود مخططا لتصفية القطاع من خلال سياسة "التخسير" الممنهجة للشركات والتلاعب من قبل إداراتها وإهدار حقوق العمال .

 

وقال هشام البنا كيميائي في شركة سمنود للنسيج والوبريات إن إدارة الشركة أهدرت الأموال التي ضختها الحكومة وقدرها 76 مليون جنيه لإعادة تشغيل الشركة مقسمة لـ 40 مليون للإحلال والتجديد و20 مليون خامات وأجور  وبعد مرور سنة على تسليم هذه الأموال لإدارة الشركة لم يتبقى سوى 20.5 مليون جنيه على الرغم من أن الشركة لم تعمل سوى بـ2% من طاقتها و لم تجري حتى الأن أي من عمليات الإحلال و التجديد.

 

وأكد البنا أنه تقدم ببلاغ للنائب العام عن ما وصفه بعملية النصب من قبل إدارة الشركة على الحكومة التي أسقطت ديونها و أعدت وزارة الصناعة دراسة متكاملة لتشغيلها لكن الإدارة لم تنفذها و هو ما كان سيوفر للشركة 27 مليون جنيه أرباح .


جاء ذلك خلال مؤتمر للجنة الشعبية لحماية الصناعة الوطنية - قطاع الغزل و النسيج-  الذي أقيم بموسسة الهلالي عصر اليوم.


محمد عفيفي قيادي عمالي بشركة فستيا للغزل والنسيج قال إن رئيس الشركة القابضة سيعيد هيكلة 32 شركة  من خلال بيع بعض أراضيها وسيبدأ بشركة فستيا للملابس الجاهزة - مقرها سموحة بالأسكندرية  بشراكة مع شركة الإنشاء و التعمير  , بعدها غضب العمال من هذا الإجراء.

 

وأوضح عفيفي بعد ذلك وجدنا أن العضو المنتدب بالشركة اجتمع بـ6 عاملين وأكد أنه جاء برسالة من رئيس الشركة القابضة موجهة للعمال تقول إن الشركة على إستعداد إعطاء العاملين كافة حقوقهم التي لم يتقاضوها منذ سنتين  مقابل الإنتقال إلى شركة ستيا التي تملك 55 % من أسهم شركة فستيا والتى ستنقل إلى برج العرب وهو ما يرفضه العمال .


وأضاف عفيفي إن العمال حرروا شكوى ضد الشركة القابضة بوزارة القوى العاملة, مشيرا إلى أن الشهر الماضي لم يتقاضى العمال أجورهم كاملة ،وذلك للضغط على العمال للإنتقال لشركة ستيا .


في حين أوضح فوزي عبد المقصود  عامل بشركة مصر إيران فرع منيا القمح بالشرقية - أن مديونيات الشركة بلغت 265 مليون جنيه موزعة على الضرائب  و الكهرباء  و أجور العمال  و التأمينات الصحية .


وأشار عبد المقصود إلى إن العمال أضربوا عن العمل في 18 اغسطس وحتى الى 4 أكتوبر و اتفق محافظ الشرقية مع العمال  على إنهاء الإضراب مع جدولة الديون بقيمة 10 مليون جنيه للعمالة , في حين  لم يتقاضى العمال  أجور  شهري سبتمبر و  أكتوبر  و حوافز يوليو و أغسطس و أكتوبر  فضلا عن الحافز الجماعي السنوي الذي يقدر بـ240 يوم في السنة .

 

وفي ختام المؤتمر  نددت اللجنة الشعبية لحماية الصناعة الوطنية باستمرار غلق شركات الغزل و النسيج , مطالبة بسرعة إعادة تشغيل الشركات التي أغلقت أبوابها في الخمس سنوات الماضية  و محاسبة المسئولين عن إغلاقها مع الكشف عن بنود صفقة مكتب وارنر الأمريكي و مجموعة صحاري لتطوير و هيكلة الشركات , مؤكدين على رفضهم لبيع  أصول الشركات كوسيلة للتمويل و التطوير

 

 

اقرأ أيضا : 


قيادات عمالية بالسويس: دفاعنا عن العمال سبب فصلنا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان