رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حيثيات عدم اختصاص القضاء الإداري بنظر بطلان فوز " في حب مصر"

حيثيات عدم اختصاص القضاء الإداري بنظر بطلان فوز  في حب مصر

الحياة السياسية

مجلس الدولة

حيثيات عدم اختصاص القضاء الإداري بنظر بطلان فوز " في حب مصر"

كريم محمد 24 أكتوبر 2015 18:19

قالت محكمة القضاء الإداري في حيثيات حكمها الصادر بعدم اختصاصها بنظر دعاوى بطلان فوز قائمة "في حب مصر" بالمقاعد المخصصة لمرشحي القوائم بقطاع الجيزة والصعيد، إنَّ المادة ١٠٧ من الدستور أختصت محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس النواب.


وألزمت المادة المدعين بتقديم الطعون خلال مدة لا تجاوز ٣٠ يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، على أن تفصل المحكمة في الطعن خلال ٦٠ يومًا من تاربخ وروده إليها، وفي حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.


وأوضحت المحكمة أن عدم اختصاصها بالفصل في دعاوى صحة عضوية بعض مجلس النواب، لا يعني عدم اختصاصها بالفصل في الطعون الانتخابية الخاصة بجولات الإعادة، وفقًا لماقررته دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا.


وشددت على أن محكمة النقض تختص فقط وفقًا للدستور بالفصل في صحة عضوية الأعضاء والحكم بالبطلان، ولا يمتد ذلك الاختصاص إلى القرارات التي تسبق قرار إعلان الفوز.


كان أحمد الفضالي، الممثل القانوني لقائمة تحالف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، و عبد العزيز محمد، الممثل القانوني لقائمة تحالف الصحوة الوطنية، و محمد عبد الرازق، الممثل القانوني لقائمة نداء مصر، أقاموا دعاوى قضائية أمام المحكمة عقب إعلان نتيجة الجولة الأولى بالانتخابات، طالبوا فيها ببطلان قرار اللجنة العليا للانتخابات الصادر بفوز أعضاء قائمة " في حب مصر" بالمقاعد المخصصة لمرشحي القوائم بالجيزة والصعيد.


وقررت المحكمة إحالة هذه الدعاوى للدائرة المختصة بنظرها بمحكمة النقض.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان