رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

" تنظيم الصحافة" و " تداول المعلومات" مطالب الصحفيين من "النواب الجديد"

  تنظيم الصحافة و  تداول المعلومات مطالب الصحفيين من النواب الجديد

الحياة السياسية

وقفة للصحفيين للتنديد باحتجاز البطاوي

" تنظيم الصحافة" و " تداول المعلومات" مطالب الصحفيين من "النواب الجديد"

هناء البلك 23 أكتوبر 2015 15:25

مع إقتراب تشكيل مجلس نواب جديد ، نهاية ديسمبر القادم،  يضع مجتمع الصحفيين  آمالهم على المجلس المقبل في تحقيق مطالبهم، المتمثلة في تطبيق "قانون تنظيم الصحافة" و "قانون حرية تداول المعلومات"، بما يضمن  الوصول للحقيقة وأداء الصحفيين  لدورهم  في الكشف عن  الفساد وتسليط  الضوء عليه  . 

وهو ما عبر عنه  نقيبب الصحفيين يحيي قلاش بقوله إن "ملف الحريات" يجب أن يحظى باهتمام من جانب مجلس النواب المقبل، وفي مقدمة هذه الحريات ما يتعلق بالتشريعات الخاصة  بـ "حرية التعبير، وحرية الصحافة والإعلام"، والموافقة على مشروع "قانون تنظيم الصحافة"؛ لأنه سيؤدي إلى ضبط المشهد الإعلامي لضمان حرية الصحافة والإعلام.

وتابع قلاش في تصريحات  لـ"مصر العربية"، يجب على مجلس النواب المقبل أن يمثل بشكل حقيقي إرادة الشعب المصري؛ ليعكس أثر الثورتين  ،وأن يبدأ بتنفيذ القوانين والتشريعات لخدمة الوطن".

 

قانون "تنظيم الصحافة"

من المفترض أن يضع مجلس النواب المقبل "قانون تنظيم الصحافة" و" قانون حرية تداول المعلومات" على رأس أولوياته، هكذا رأى  حازم الملاح ،عضو جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات.

وأكد الملاح في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أنه يجب تطبيق مواد الدستور على أرض الواقع والعمل بها، لافتًا إلى أهمية تطبيق قانون تنظيم الصحافة والإعلام، حيث أن القانون موجود بالفعل ولكنه رهن إشارة للتنفيذ .

 

مهمة كبيرة

وقالت حنان فكري الأمين المساعد لنقابة الصحفيين، إن  المجلس القادم عليه مهمة كبيرة في فهم طبيعة عمل الصحفي ومهنة الصحافة بشكل عام، مشيرة إلى ضرورة تشريع "قانون الصحافة والإعلام، وقانون "حرية تداول المعلومات"؛ لحماية الصحفي أثناء ممارسة عمله، ورأت أن تطبيق هذه القوانين يحمي المجتمع كله وليس الصحفي فقط من المعلومات التي تصل إليه.

 

 وأضافت فكري لـ "مصر العربية" أن هناك 26 صحفي مرشح في مجلس النواب، ولديهم فرصة الفوز بالانتخابات، وتمنت لهم الفوز لإيصال صوت الصحفيين داخل مجلس الشعب.

 

إنجاز التشريعات

وطالب إبراهيم أبو كيله  عضو مجلس نقابة الصحفيين  سرعة إنجاز التشريعات الخاصة بقانوني "تنظيم الصحافة، وحرية تداول المعلومات"؛ لتواكب التغيرات التي يشهدها مجال الإعلام.

وتمنى أبو كيلة، أن يكون مجلس النواب القادم على قدر المسئولية وظروف المرحلة الراهنة، وضرورة تطبيق التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام؛ لضمان العمل بحرية تامه دون مواجهة عوائق أو صعوبات.

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان