رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شركات عالمية تغلق مصانعها في مصر

شركات عالمية تغلق مصانعها في مصر

الحياة السياسية

حمدي عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية

شركات عالمية تغلق مصانعها في مصر

الأناضول 16 أغسطس 2013 13:51

أعلنت عدة شركات عالمية اغلاق مصانعها، ومكاتبها في مصر منذ أمس الخميس، حتي نهاية الاسبوع، ومراقبة الوضع في مصر.

وقال حمدي عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية  إن "عددا من الشركات العالمية أغلقت مصانعها لانها لا تصلها مكونات الانتاج كي تعمل".

وأضاف عبد العزيز في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، أن " توقف العمل بهذه الشركات ليس لأسباب سياسية، ولكن بسبب عدم وصول مكونات الانتاج لها، لأن الطرق غير أمنة و فرض حظر التجول".
وأوضح، أنه " يورد مكونات انتاج لمصانع جنرال موتورز ونيسان ومرسيدس وتويوتا وكلها مغلقة حتي نهاية الأسبوع بسبب الظروف التي تمر بها البلاد".

وكانت شركة جنرال موتورز أعلنت أمس الخميس أنها أوقفت الإنتاج في مصنعها لتجميع السيارات في مدينة السادس من أكتوبر بمصر وأغلقت مكتبها المحلي بعد

بعدما فضت قوات الأمن المصرية اعتصاماين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية شرق القاهرة والنهضة أمام جامعة القاهرة بالجيزة.

وقالت مجموعة الكترولوكس للأجهزة المنزلية السويدية أمس الخميس إنها أوقفت كل إنتاجها في مصر بسبب تصاعد الاضطرابات هناك، ويعمل نحو 7000 عامل في نشاط الكترولوكس في مصر، وإنها تقيم الوضع الأمني ثم تقرر ما إذا كان ينبغي لموظفينا الذهاب للعمل".

وقررت "رويال داتش شل" أكبر شركة نفط أوروبية إغلاق مكاتبها في مصر للأيام القليلة المقبلة وفرضت قيودا على سفر موظفيها.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان صدر أمس "لضمان سلامة وأمن موظفينا ستكون مكاتب شل في مصر مغلقة أمس الخميس وحتى نهاية الأسبوع وتقرر فرض قيود على رحلات العمل إلى هناك، وسنواصل مراقبة الوضع في مصر".

وعلي صعيد متصل توقع مستثمرون بارزون في مدن صناعية مصرية كبرى، انخفاض الانتاج بنسبة 40% علي الأقل، طوال فترة حظر التجول الذي فرضته الحكومة أمس.

وتوقع محمد المنوفي، أحد كبار مستثمري مدينة السادس من أكتوبر الصناعية ورئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر السابق إن  " ينخفض الانتاج بمصانع المدينة طوال فترة حظر التجول بنسبة 50%، بسبب عملها وردية واحدة ، وانصراف العمال مبكرا للوصول لمنازلهم قبل بداية فرض حظر التجول".

وتعد مدينة السادس من أكتوبر أكبر المدن الصناعية في مصر وتقع غرب القاهرة وتضم مئات المصانع الكبرى العاملة في كل المجالات وعلى رأسها انتاج السيارات والأدوية والأجهزة المنزلية.وكان حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري، قد قرر أن يبدأ حظر التجول بين الساعتين 07:00 مساء (17:00 ت غ) و06:00 صباحا (04:00 ت غ) في 14 محافظة هي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، السويس، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط،  سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، والإسماعيلية.

وقرار حظر التجول جاء، على خلفية الاشتباكات التي تشهدها عدة محافظات مصرية بين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن بعد قيام الأخيرة بفض اعتصامين لمؤيدي مرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غربي القاهرة) بالقوة؛ مما أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى.

وأضاف المنوفي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن" الانتاج سيكون أقل من  معدلاته بعد ثورة 25 يناير 2011، والتي فرض فيها حظر مماثل ولكن لم يلتزم به المواطنون".وكان حظر تجول قد فرض في مصر من الساعة 12 مساء ( 10 مساء تغ) وحتى الساعة الـ6 صباحا( الرابعة صباحا تغ) خلال الفترة من 28 يناير 2011، حتي 28 مارس / أذار 2011، حينما تم تخفيفه لثلاث ساعات لكن لم يلتزم المواطنون بهذا القرار، ولم تنفذ جهات الأمن عقوبة علي المخالفين.

وعن حركة النقل ، قال رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر السابق، إن " حركة نقل البضائع ستتأثر لزيادة تكلفة النقل، وستصاب بالشلل  خصوصا لمحافظات الصعيد، لاضطرار السيارات للانتظار في فترة الحظر الليلي بالطريق، مما سيضاعف تكلفة النقل".وأكد المنوفى إن " عودة العمل بمدينة 6 أكتوبر الصناعية إلي طبيعته يرتبط باستقرار الحالة الامنية".

وفى مدينة السادات الصناعية بمحافظة المنوفية قال عفت عبد العاطي، أحد مستثمري المدينة إن " انتج المصانع سينخفض خلال فترة حظر التجول بنسبة 40% علي الأقل، لعمل المصانع وردية واحدة فقط للالتزام بفترة حظر التجول".

وأضاف عبد العاطي ، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن " المصانع الانتاجية التي تنتج سلع نهائية أو مكونات رئيسية في سلع نهائية، تتعرض لخسائر منذ عامين ونصف بسبب عدم الاستقرار السياسي، والكساد الذي أصاب  السوق منذ قيام ثورة يناير 2011".

وفى مدينة العاشر من رمضان الصناعية ( شرق القاهرة) قلل أبو العلا أبو النجا، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، من تأثير فرض حظر التجول علي عمل المصانع بالمدينة، قائلا إن " معظم المصانع بالمدينة ستوفق أوضاعها مع مواعيد فرض حظر التجول، وسنعدل مواعيد الوردية المسائية لتوافق هذه المواعيد".وأضاف أبو النجا ، نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن " تأثير حظر التجول علي الانتاج سيتضح خلال أسبوع، مع اتضاح الصورة بالنسبة للجانب السياسي، وإلي اين ستتطور الأمور بين مؤيدي مرسي وقوات الأمن".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان