رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لليوم الثاني.. إضراب 80% من عمال غزل المحلة وتهديد بالتصعيد

احتجاجا على عدم صرف العلاوة

لليوم الثاني.. إضراب 80% من عمال غزل المحلة وتهديد بالتصعيد

سارة نور 22 أكتوبر 2015 12:27

يدخل عمال شركة مصر للغزل و النسيج بالمحلة الكبرى، اليوم الثاني في الإضراب الجزئي عن العمال، احتجاجا على عدم صرف 10% العلاوة الاجتماعية، مهددين بالتصعيد إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم بأحقيتهم في العلاوة. 



وقال كمال الفيومي، القيادي بشركة غزل المحلة- إحدى شركات قطاع الأعمال العام -، إن العمال اليوم أضربوا عن العمل بنسبة 80% ، حيث يجلسون أمام الماكينات دون عمل احتجاجا على عدم صرف العلاوة منذ شهر يوليو الماضي. 

 

و أضاف الفيومي لـ "مصر العربية"، أن إدارة الشركة في وجود المحافظ اجتمعت مع العمال و قالوا إنه لا حق لهم في العلاوة الاجتماعية، لكن العمال طالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإعلان أنهم غير مخاطبين بالعلاوة، مؤكدا أن العلاوة تصرف للعمال منذ 30 عاما، فضلا عن ضعف رواتبهم المتدنية بالنسبة لكل قطاعات الدولة. 

 

و تابع أن مفوض الشركة إبراهيم بدير ، حاول تهدئة العمال من خلال زيادة بدل الغذاء إلى 300  بدلا من 210 جنيه بزيادة قدرها 90 جنيها، لكن العمال اعترضوا على هذا التصرف، باعتبار أن البدل من حقهم أصلا و هو موجود منذ فترة في أدراج الشركة لكنه لم يصرف. 

 

و أكد الفيومي، أنه إذا لم تستجب الشركة لمطلب العمال بصرف العلاوة الاجتماعية 10% بأثر رجعي منذ شهر يوليو الماضي، سيلجأون للتصعيد. 

 

و كان  السفير أيمن القفاص، المتحدث الإعلامي باسم وزارة المالية، قال في تصريح سابق لـ"مصر العربية"، إن قطاع الأعمال العام لم يكن مخاطبا بقانون الخدمة المدنية و لم يكن مخاطبا أيضا بقانون 99 الخاص بالعلاوة و له قوانينه و لوائحه المنظمة الخاصة بنظام المكافآت و العلاوات و الحوافز.

 

في حين أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا برقم 99 لسنة 2015 منتصف سبتمبر الماضي بمنح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية العلاوة الخاصة و قدرها 10% من الأجر الأساسي.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان