رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء:عزوف الناخبين غضبة شعبية ضد الوضع الإجتماعي و السياسي

خبراء:عزوف الناخبين  غضبة شعبية ضد الوضع الإجتماعي و السياسي

الحياة السياسية

جانب من الندوة عن تقييم العملية الإنتخابية

خبراء:عزوف الناخبين غضبة شعبية ضد الوضع الإجتماعي و السياسي

رشوان : النسبة المرتفعة للأصوات الباطلة تؤكد رفض الناخبين لكافة المرشحين

سارة نور - هناء البلك 21 أكتوبر 2015 19:35

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات إن هناك أسباب متعددة خلقت حالة من العزوف عن المشاركة في الإنتخابات  بين المواطنين ، من بينها حالة الملل التي أصابت الناخبين الذين شاركوا في الاستحقاقات الإنتخابية بعد الثورة, فضلا عن الوضع الإقتصادي المتردي .

و أضاف ربيع  خلال كلمته في مؤتمر عن تقييم العملية الإنتخابية عقده مركز الأهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية مساء اليوم الأربعاء . أن التلكؤ  المتعمد في إجراء العملية الإنتخابية و الطعن على قانون الإنتخابات مما يهدد الطعن على المجلس القادم , فضلا عن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سلطات المجلس الواسعة التي يجب تحجيمها جعلت المواطنين يشعرون بعدم أهمية  البرلمان القادم .

 

و أكد أن قدر كبير من العزوف عن المشاركة يعود  لطبيعة النظام الإنتخابي بسبب عدم شرح كيفية التصويت و عدم معرفة المرشحين و برامجهم الإنتخابية.

 

الأصوات الباطلة

فيما قال ضياء رشوان مدير  مركز الأهرام إن هناك  زيادة هائلة في نسبة الأصوات الباطلة التي وصلت في بعض الدوائر إلى 17% مثل دائرة مركز أول أسيوط , مشيرا إلى أن هذه النسبة لم تحدث منذ ثورة يوليو , حيث كانت دائما نسبة الأصوات الباطلة تتراوح بين 1% و 2%  مشيرا إلى أن  النسبة المرتفعة للأصوات  الباطلة  تحمل رفضا لكافة المترشحين .

و أكد  رشوان  أن  العزوف المواطنين عن المشاركة يؤكد وجود غضبة شعبية لدى الجماهير من الوضع الإجتماعي و السياسي .

 

من جانبه قال  يسري العزباوي الباحث بالمركز  إن حزب النور لم يحصد أصوات كثيرة حتى في معاقله بسبب الهجوم الإعلامي الشديد عليه و الضغوطات التي يتعرض لها من التيار المدني من جانب و من جماعة الإخوان المسلمين من جانب أخر , حتى وصل للتفكير في الإنسحاب من السباق و الوقوع في خطأ إستراتيجي .

على صعيد الربط بين شرعية الرئيس عبد الفتاح السيسي و أعداد المصوتين في المرحلة الأولى من الإنتخابات إختلف الدكتور عمرو هاشم ربيع مع الدكتور يسري العزباوي الذي لا يرى وجود أية صلة بين شرعية الرئيس السيسي لإنها جاءت بإلانتخابات و بين شرعية البرلمان القادم , فيما يرى ربيع أن تسرع اللجنة العليا للإنتخابات ووزير التنمية المحلية و رئيس الحكومة في إعلان نسب المشاركة الضئيلة توضح الربط بين البرلمان القادم و شرعية الرئيس الذي يريد أن يقول انه أقوى شرعية من مجلس الشعب .

يذكر أن المستشار  أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للإنتخابات قال مساء الأربعاء  إن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية  بلغت 26.65% من أجمالي عدد  الناخبين  المقدر 27 مليون و400 الف و عدد من  أدلوا باصواتهم بلغ ٧ مليون و٥٩٤ ألفا.  

إقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان