رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"صحفيون ضد التعذيب" ترصد 44 انتهاكا أثناء تغطية العملية الانتخابية

صحفيون ضد التعذيب ترصد 44 انتهاكا أثناء تغطية العملية الانتخابية

الحياة السياسية

انتهاكات ضد الصحفيين

"صحفيون ضد التعذيب" ترصد 44 انتهاكا أثناء تغطية العملية الانتخابية

هناء البلك 20 أكتوبر 2015 19:27

كشف مرصد "صحفيون ضد التعذيب" 44 انتهاكا مختلف ضد الصحفيين الميدانيين، أثناء تغطية العملية الانتخابات لعام 2015، في مرحلتها الأولى بـ 14 محافظة، والتي استمرت لمدة يومين متتاليين 18 و 19 أكتوبر.


واعتمدت فيها غرف عمليات المتابعة على الفريق الميداني، والتواصل مع الشهود والضحايا وتوثيق الشهادات، وأيضًا من خلال البحث عبر الوسائل الإعلامية الإلكترونية في حالة عدم توفر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر.

 

وكانت أكثر الانتهاكات حدوثاً هي حالات المنع من التغطية، والتي وصلت إلى 29 حالة، و7 حالات تعدي بالضرب أو إصابة، وأربع حالات إيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتين تعدي بالقول أو التهديد، وحالة واحدة إتلاف معدات صحفية، إضافة إلى واقعة خطف أحد الصحفيين.

 

وتركزت معظم الانتهاكات بمحافظة الجيزة وعددها 33 انتهاكا؛ لتأتي بعدها محافظة أسوان والبحيرة والمنيا وأسيوط بعدد حالتين لكل محافظة، وسجلت محافظات الإسكندرية وقنا وسوهاج حالة واحدة لكل محافظة، ولم يسجل المرصد أي انتهاكات في باقي المحافظات التي جرت فيها العملية الانتخابية.

 

 

ضرب

وتعددت حالات التعدي بالضرب أو إحداث إصابات في اليوم الأول من الانتخابات، حيث تعرض "أمجد مصطفي" مراسل جريدة الفتح بالبحيرة، للضرب أثناء تغطيته سير العملية الانتخابية أمام لجنة مدرسة سنهور، من خلال أحد الأشخاص، وكذلك الزميلة "جيهان محمد" مراسلة موقع مصر 24، من قبل أنصار أحد مرشحي منطقة الوراق.

 

إيقاف

وتعرض للإيقاف مراسل جريدة التحرير "أيمن طه"، من قبل قوات الأمن أثناء أدائه عمله أمام مدرسة بولاق الدكرور، وتم إطلاق سراحه بعد تدخل من نقابة الصحفيين والتأكد من هويته الصحفية، كذلك تعرضت الصحفية "دعاء أبو النصر" والصحفي "أحمد دريم" بمحافظة أسيوط؛ للإيقاف أثناء أداء عملهم.

 

اعتداء

أما عن اليوم الثاني، تم الاعتداء على مراسلي جريدة الفجر “إسماعيل منطاوي ومصطفي الديب وسارة ممدوح”, من قبل أنصار أحد المرشحين، أثناء تغطيتهم بمنطقة ناهيا، وتم الاعتداء علي الصحفي "محمد مرزوق" من قبل أنصار مرشح بمحافظة المنيا.

 

وقامت قوات الأمن بإيقاف مراسل جريدة الوطن "محمد طلعت" أثناء أداء عمله بمنطقة أوسيم وإطلاق سراحه فور التأكد من هويته الصحفية.

 

بالإضافة إلى تسجيل واقعتين تعرضت للاعتداء بالقول أو التهديد، منها "بكر الشرقاوي" مراسل قناة أون تي في و"حسام عاطف" مصور جريدة اليوم السابع من قبل أنصار بعض المرشحين بمنطقة البدرشين، حيث تم تسجيل هذه الحالات في اليوم الثاني من العملية الانتخابية.

 

 

منع من التغطية

وفي سياق متصل جاءت معظم حالات المنع من التغطية في حق مجموعة من الصحفيين داخل عدد من المواقع والقنوات والصحف، إلى 15 حالة، منها 11 حالة بشكل جماعي داخل أماكن مختلفة و4 حالات بشكل منفصل، منها منع "كريم عبد الكريم" مراسل جريدة اليوم السابع من دخول أحد اللجان بكرداسة من قبل قوات التأمين.

 

 ومنع "عبد الرحمن جمال" مراسل جريدة المصريون و"آية أحمد" مراسلة جريدة النبأ من التصوير بإحدي اللجان بالدقي من قبل المستشار مرتضي منصور والحراس المرافقين له، كما تم منع "جيهان محمد" مراسلة موقع مصر 24 من التصوير أمام لجنة بالوراق من قبل أنصار أحد المرشحين.

 

وفي اليوم الثاني تم رصد وتسجيل 14 حالة منع من التغطية منها 10 حالات جماعية، و4 حالات بشكل منفصل بحق كلاً من ”سارة ممدوح" مراسلة جريدة الفجر والتي تم منعها من التصوير أمام إحدي اللجان بناهيا من قبل أنصار أحد المرشحين، ومراسلة جريدة المصريون غير مذكور اسمها، والتي تم منعها من قبل قوات الشرطة من التصوير داخل احدي اللجان بالطالبية.

 

  وتم منع الزميل "سيد بغدادي" من التغطية داخل إحدى اللجان بمحافظة أسوان، و"إبراهيم جمال" مراسل جريدة المشهد من التصوير أمام إحدى اللجان بالبدرشين من قبل قوات التأمين.

 

خطف وإتلاف

أما عن حالات الخطف وإتلاف معدات صحفية تم تسجيل حالة خطف واحدة للصحفي "محمد الشعار" مراسل موقع فيتو من قبل أنصار أحد المرشحين بالبدرشين، كما قاموا بتحطيم هاتفه الخاص، وذلك في اليوم الثاني من الانتخابات.

 

وأشار مرصد "صحفيون ضد التعذيب" أن تلك الحالات ليست حصراً كاملاً، بل هى ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده و توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان