رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ"الصناديق الفارغة".. المصريون يعاقبون النظام

بـالصناديق الفارغة.. المصريون يعاقبون  النظام

الحياة السياسية

جانب من ضعف الإقبال على التصويت

بـ"الصناديق الفارغة".. المصريون يعاقبون النظام

ضعف المشاركة يسيطر على المشهد الإنتخابي لليوم الثاني ..والمخالفات تتزايد قبل ساعات من غلق اللجان

مصر العربية 19 أكتوبر 2015 19:31

أصر السواد  الأعظم من المصريين على العزوف عن صناديق الاقتراع  مع نهاية اليوم  الثاني من المرحلة الأولى لانتخابات  مجلس النواب، كنوع  من الاحتجاج  الصامت  على ما آلت إليه  الأوضاع  في  البلاد . 

 

فمع  غلق باب التصويت   تزايدت حجم المخالفات الانتخابية، التي وصلت إلى دفع الرشاوى حيث ترواحت بين 150 إلى 400 جنيه للصوت الواحد.

 

وذكر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الإثنين، أن نسبة المشاركة الانتخابية أثناء اليوم الأول للانتخابات البرلمانية تراوحت بين 15-16 % فحسب، متوقعًا ارتفاعها بعد إعطاء موظفي القطاع العام نصف يوم عطلة من أجل التصويت.

 

ودفع  غياب الناخبين عن  اللجان العديد من المرشحين  على مستوى الجمهورية  إلى اللجوء  للرشاوى الإنتخابية في محاولة منهم لإقناع  البسطاء لنزول الانتخابات  حيث تراوح سعر الصوت الإنتخابي  ما بين 300 و 400 جنيه , بينما انخفض إلى 200 جنيه في مناطق أخرى مثل الفيوم التى لم تقتصر فيها الرشاوي على الأموال و إنما وصلت للمواد المخدرة كالترامادول . 

 

وكلاء المرشحين لم يكتفوا بدفع الرشاوي فقط و إنما برروها أيضا , حيث قال  أشرف حسنين، مندوب أحد المرشحين بإمبابة، لـ"مصر العربية" إن كسر الصمت الإنتخابي من قبل المندوبين لجهل المواطنين وارتفاع نسب الأمية بينهم , ومن ثم لا نجد بديلا لحشدهم سوي من خلال كسر الصمت الانتخابي لضمان نسب تصويت عالية.

 

مشهد اللجان الخاوية في المرحلة الأولى للإنتخابات البرلمانية جعلت الصحف و وكالات الأنباء الأجنبية تتحدث عن ضعف المشاركة إلا أن  وزارة الخارجية أعتبرت هذا تشوية لسمعة مصر و نية مبيتة لإفشال الإنتخابات البرلمانية , بحسب  بيانها  الصادر منذ قليل 

 

منع وكلاء المرشحين 

على صعيد آخر رصد التحالف المصري لمراقبة الانتخابات  منع وكلاء المرشحين من دخول اللجان مثلما حدث في لجنة 1 ببني سويف و 3 لجان في محافظة الجيزة و في لجنتين بمحافظة قنا .   

 

كما تقدم الدكتور عمرو الشوبكي، المرشح على المقعد الفردي في دائرة الدقي والعجوزة ، بشكوى إلى اللجنة العليا للانتخابات، مساء  اليوم اتهم فيها بعض مسؤولي الأمن في لجان مدرسة خطاب بمنطقة أرض اللواء بـإخراج مندوبيه من اللجان لمراقبة عملية التصويت.

 

فيما قالت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء إن  عدد الشكاوى التي تم استقبالها حتى  كتابة التقرير  من خلال  بوابة الشكاوى الحكومية , بلغ حوالي 9 شكاوى تم حلها جميعاً.

 

بينما تلقت غرفتا العمليات المركزية، التابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال متابعة عملية الإقتراع في يومها الثانى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 31 شكوى من 11 محافظة , في حين تلقى 54 شكوى في اليوم الإنتخابي الأول . 

 

اللجنة تنفي مد التصويت

في سياق أخر نفى المستشار عمر مروان المتحدث  الرسمى باسم اللجنة العليا للإنتخابات نفى مد التصويت ليوم ثالث , بعدما تدوالت وسائل الإعلام أنباء عن مد التصويت في المرحلة الأولى للإنتخابات ,و جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة العليا للإنتخابات اليوم الإثنين في الهيئة العامة للإستعلامات . 

 

و تضم  المرحلة الأولى من الإنتخابات البرلمانية 14 محافظة يتنافس فيها 2573 مرشح على 103 دائرة إنتخابية لإختيار 286 نائبا مقسمين ما بين 226 نائب على المقاعد الفردية و 60نائبا للقوائم و يصوت فيها نحو 27مليونا و 402 و 353 ناخبا

 

و أجريت الانتخابات فى محافظات الجيزة والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح والفيوم وبنى سويف والمنيا واسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر , في حراسة أكثر من 400 ألف ضابط و مجند من القوات المسلحة و الشرطة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان