رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

حصاد منتصف اليوم.. لجان خاوية وشراء الأصوات بـ "الترامادول"

حصاد منتصف اليوم.. لجان خاوية وشراء الأصوات بـ الترامادول

الحياة السياسية

اللجان الانتخابية خالية من الناخبين

حصاد منتصف اليوم.. لجان خاوية وشراء الأصوات بـ "الترامادول"

مصر العربية 19 أكتوبر 2015 15:16

بعد مضي سبع ساعات على بدء عملية التصويت في اليوم الثاني من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، لا يزال ضعف التصويت يسيطر على المشهد على الرغم من الحشد المتواصل عن طريق التسهيلات التي أقرتها الحكومة أو تلك التي لجأ إليها المرشحون بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات، مع وجود بعض المشادات بين المواطنين وقوات الأمن المسؤولة عن تأمين اللجان.


 

وتداولت وسائل الإعلام أنباء عن مد فترة التصويت بالمرحلة الأولى التي تضم 14 محافظة، ولكن هذا الأمر نفاه المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، في مؤتمر صحفي بالهيئة العامة للاستعلامات، مؤكدا أن اللجنة فقط هي المخول لها مد فترة التصويت ليوم ثالث من عدمه. 

 

لجان خاوية 

وعلى الرغم من أن اللجنة العليا للانتخابات وافقت على تصويت الناخبين الذين يحملون بطاقات رقم قومي غير سارية، إلا أن الإقبال لا يزال ضعيفا في معظم المحافظات، خاصة في الجيزة و بني سويف و البحيرة و المنيا و أسوان، والتي وصفت بالخاوية، بحسب مراسلي "مصر العربية" في تلك المحافظات.

 

وشهدت لجان الانتخابات في أسوان، حضورا كثيفا من قبل السيدات في الساعة الأولى لفتح اللجان، مؤكدات لـ "مصر العربية"، أن سماعهن بتطبيق الغرامة كان الدافع الأول للحضور . 

 

وقالت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات، إن اليوم الثاني يشهد ازدياد طفيف في معدلات التصويت بالمقارنة باليوم الأول في المرحلة الأولى، التي يصوت فيها نحو 27 مليونا و 402 ألف و 353 ناخبا. 

 

شراء الأصوات 

وعلى صعيد المخالفات الانتخابية، أعلنت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، أن تأخر فتح اللجان الانتخابية في انتخابات مجلس النواب هي المشكلة الأبرز في اليوم الثاني للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

 

أما المخالفات من جانب المرشحين، شهدت معظم المحافظات التى تجرى بها الانتخابات اختراق المرشحين الصمت الانتخابي، لحث المواطنين على التصويت لصالحهم، حتى أصبح الصوت يقدر بـ150 جنيه مثلما حدث في مراكز قوص و قفط و فرشوط و نجع حمادي بمحافظة قنا.

 

كما أكدت مصادر لـ "مصر العربية"، أن مجمع الألومنيوم بمركز نجع حمادي نقل العاملين وأسرهم إلى المقار الانتخابية عبر أتوبيسات الشركة، كما استغل أيضا عدد من مرشحي الفردي بدائرة بندر ومركز قنا كبار السن ليتم نقلهم إلى لجان مدرسة السلام الإبتدائية سيدات، وكذلك لجنة مدرسة التجارة رجال، ويتم توزيع على الناخبين المياه المعدنية والعصائر.

 

في حين توقفت عملية التصويت في سوهاج داخل لجنة مستشفى حميات سفلاق، ودائرة ساقلتة، إثر نشوب مشادة كلامية بين القاضي المكلف برئاسة اللجنة، وضابط جيش مسؤول عن تأمين مقر ذات اللجنة، بسبب رفض الأول لتفتيش سيارته، و أدى ذلك إلى الاضطرار عدد من الناخبين لمغادرة مقر الاقتراع وسط حالة من الغضب.

 

فيما أدى تأخر25 قاضيًا إلى تعطل بدء عملية التصويت، داخل 35 لجنة انتخابية بأسوان، لمدة تعدت الساعة، واضطر عدد من المواطنين إلى ترك اللجان و العودة لمنازلهم مرة أخرى. 

 

وفي بندر أسيوط، لم يختلف الوضع كثيرا، حيث رصدت غرفة عمليات الحزب المصري الاجتماعي الديمقراطي، تواجد 10 أتوبيسات تحمل ناخبين للإدلاء بأصواتهم للمرشح محمد الصحفي أمام مدارس الخياط ومدرسة النور والأمل ومدرسة عبد الله النديم، وفي واقعة غريبة، وزع هذا المرشح أموال ومخدرات وأقراص ترامدول.

 

وفي أطفيح،  عزز المرشحون من تواجد وسائل المواصلات "ميكروباص، توك توك، سيارات خاصة"، أمام اللجان، تمهيدًا لكسر حاجز ضعف الإقبال، فيما تواجد بعض المرشحين أمام اللجان في جولات متتابعة، بعد مؤشرات التصويت أمس. 

 

أما فى محافظة البحيرة،  تأخر فتح 19 لجنة انتخابية على مستوى المحافظة، في اليوم الثاني للانتخابات، وذلك حتى التاسعة والنصف من صباح اليوم، بسبب عدم حضور القضاة.
 

يذكر أن المرحلة الأولى من الانتخابات تضم 14 محافظة يتنافس فيها 2573 مرشحا على 103 دائرة انتخابية، لاختيار 286 نائبا مقسمين ما بين 226 نائبا على المقاعد الفردية و 60 نائبا للقوائم و يصوت فيها نحو 27مليونا و 402 ألف و 353 ناخبا.

 

و أجريت الانتخابات فى محافظات الجيزة والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، في حراسة أكثر من 400 ألف ضابط و مجند من القوات المسلحة و الشرطة.

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان