رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجارديان: الدولة "البوليسية" عادت إلى مصر

الجارديان: الدولة البوليسية عادت إلى مصر

الحياة السياسية

الشؤطة تفض اعتصام رابعة - ارشيفية

الجارديان: الدولة "البوليسية" عادت إلى مصر

16 أغسطس 2013 04:37

في صحيفة " الجارديان" البريطانية نطالع مقالا اليوم الجمعة بعنوان "لا يزال هناك وقت للتحالف مع القوى الملتزمة بالديمقراطية في مصر"، كتبته مها عزام.

تستهل الكاتبة مقالها بالقول "إن الدولة البوليسية والعسكرية قد عادت إلى مصر، بعد ان وضعت قدمها على الطريق الى الديمقراطية في أعقاب 60 سنة من الديكتاتورية".
إلا أن البلد استدارت في الاتجاه المعاكس حين قام الجيش بعزل الرئيس واعتقاله بتبرير قائم على "خروج الناس إلى الشارع" للمطالبة بعزل مرسي، رغم أنه اتضح أن الأعداد الحقيقة للذين خرجوا كانت أقل بكثير مما ادعاه الجيش ومن يدعمونه.
وتابعت "القوى التي طالبت بعودة البلاد إلى وضع ما قبل 25 يناير 2011 لن تقتصر على القيادة العليا للجيش ووزارة الداخلية وأجهزة الأمن والشرطة لكن القضاء وإعلام الدولة أيضا كان بين تلك القوى، وقامت تلك القوى مجتمعة بسد الطريق أمام التغيير"، حسب كاتبة المقال.
موضحة ان ذلك تزامن مع سعي "لشيطنة" حزب الإخوان المسلمين، حيث لم تتوقف الحملات الدعائية ضده منذ عهد عبدالناصر.
واضافت "حين لم تستطع القوى الليبرالية الحصول على أصوات كافية في الانتخابات لم تختر اللعب حسب القوانين السياسية بل سعت إلى المواجهة لعرقلة العملية السياسية"، وفقا للكاتبة.
وترى الكاتبة أن المشهد السياسي الآن في مصر ينقسم إلى كتلتين: أنصار النظام السابق وحلفاؤهم من الثوريين والليبراليين من جهة، وحزب الإخوان
المسلمين والسلفيين من جهة أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان