رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ظهيرة اليوم الثاني للانتخابات.. مواصلات مجانية وشرطة تحث على التصويت

ظهيرة اليوم الثاني للانتخابات.. مواصلات مجانية وشرطة تحث على التصويت

الحياة السياسية

ضعف الإقبال على التصويت في انتخابات "النواب"

ظهيرة اليوم الثاني للانتخابات.. مواصلات مجانية وشرطة تحث على التصويت

مصر العربية 19 أكتوبر 2015 11:35

رغم انخفاض درجات الحرارة قليلا، والتسهيلات التي أقرتها الحكومة في بعض المحافظات تيسيرا على المواطنين، إلا أن ضعف الإقبال لا يزال مسيطرا حتى ظهر اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب.

 

لازالت المؤشرات تؤكد ضعف الإقبال على اللجان بمحافظات المرحلة الأولى الأربعة عشر، خاصة محافظة الجيزة، التي لم تشهد لجانها في بولاق الدكرور وامبابة والدقي والعجوزة سوى مندوبي المرشحين المتكدسين أمام اللجان وسط انخفاض ملحوظ لأعداد الناخبين ومحافظات الإسكندرية وسوهاج والبحيرة.

 

تسهيلات 

 

من داخل غرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، تابع  شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، سير العملية الانتخابية، وأقر اليوم الإثنين نصف يوم عمل لتسهيل مشاركة الموظفين في التصويت.

 

واستجابة لتعليمات إسماعيل، صرفت سلطات مطار القاهرة الدولي الموظفين في تمام 11.30 صباحا للالتحاق بلجان الانتخابات البرلمانية

 

وفي الإسكندرية، وجه محافظها هاني المسيري تعليمات إلى هيئة النقل العام بأن تكون المواصلات مجانية من الساعة الواحدة ظهر اليوم إلى التاسعة مساءا، لتدراك ضعف الإقبال على التصويت منذ أمس.

 

ضعف الإقبال 

 

ومن أجل زيادة الإقبال على التصويت في سوهاج، وسط تأخر في فتح صناديق الاقتراع، وزعت قوات الأمن عددا من المنشورات والبوسترات التي تحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني لختام انتخابات المرحلة الأولى. 

 

 هذا ما أكد اللواء أحمد أبو الفتوح، مدير أمن سوهاج، الذي قال إن المديرية نظمت حملات لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية، عن طريق توزيع مطبوعات تحث المواطنين بضرورة المشاركة والتصويت في العملية الانتخابية من أجل الوطن.

 

بينما لم يكمل قاضي اللجنة رقم 11 بالمعهد الزمزمي (دائرة مركز جهينة  - غرب سوهاج) الإشراف على اللجنة بسبب وفاته نتيجة تعرضه لأزمة قلبية حادة.  

 

في الجيزة، المخالفات الانتخابية بالجملة، حيث شهد محيط لجنة صفية زغلول بدائرة بولاق الدكرور جلوس عدد من أنصار المرشحين (محمود المصري والسيد مناعي وعمرو أبوزيد) على مقاهي مصطحبين أجهزة حاسوب "ﻻب توب" مزودة باﻻنترنت و عليه صور مرشحيهم، لمساعدة الناخبين الراغبين في التصويت في معرفة بياناتهم اﻻنتخابية.

 

وفي دائرة الجيزة، وقعت مشادات كلامية بين قوات الشرطة المكلفة بتأمين اللجان، وبين مندوبي أحد المرشحين بسبب ممارستهم للدعاية بجوار مدرسة جزيرة الدهب وحث الناخبين للتصويت لصالح مرشحهم، وطالبتهم الشرطة بالابتعاد قليلا عن محيط المدرسة لمنع اي تجمهر وحدوث مشادات مع الناخبين.

 

بينما تم  وقف التصويت مؤقتا في إحدى اللجان الانتخابية بكرداسة بسبب اشتباكات عنيفة بين عائلتين، فيما استمرت أزمة تأخر القضاة التي تسببت في تأخير فتح لجنة رقم 8 بدائرة الدقي و العجوزة ووقوف الناخبين خارجها. 

 

وفي الأقصر، أغلق المستشار محمد عدنان لجنة رقم 33 إناث بالوحدة المحلية لقرية الضبعية بالقرنة؛ بسبب اشتباكات بين أنصار أحد المرشحين وشباب بعائلة أخرى في القرية لوجود خلافات سابقة على قطعة أرض.

 

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية أعلنت مشاركة 2.27 % من الناخبين في اليوم الأول للتصويت، وأرجعت ضعف الإقبال إلى موجه الحر في محافظات الصعيد وعدم معرفة معظم المواطنين لدوائرهم الانتخابية وانشغال الموظفين بأعمالهم. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان