رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات: نسبة التصويت لم تتجاوز 13%

البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات: نسبة التصويت لم تتجاوز 13%

الحياة السياسية

جانب من المشاركة في اليوم الأول لإنتخابات المرحلة الأولى

البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات: نسبة التصويت لم تتجاوز 13%

سارة نور 19 أكتوبر 2015 10:28

قالت البعثة الدولة المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات، إن اليوم الأول من المرحلة الأولى للتصويت في انتخابات مجلس النواب، اتسم بالهدوء في أغلب الأحيان، مؤكدة أن نسبة التصويت في ختام اليوم الأول تراوحت بين 11- 13 %.



و أضافت البعثة الدولية المحلية، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن معدلات المشاركة جاءت منخفضة في اليوم الأول للتصويت، رغم أنها شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الثاني من اليوم، إلا أنها لم تتجاوز النسبة المقدرة وفقا لتقديرات البعثة.

 

وأوضحت أن مشاركة النساء وكبار السن هي الأكثر بروزا في معظم المحافظات، بينما تراجعت بشكل ملحوظ معدلات مشاركة الشباب والفئات العمرية الأصغر، وأرجعته إلى  اعتبار اليوم الأول يوم عمل عادي بمصر  ولم يتم منح إجازة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، فضلا عن وجود فرصة أخرى للتصويت أمام الناخبين، فضلا عن أن تعقد النظام الانتخابي  - وفقا لآراء بعض المواطنين – قد يكون سبب في ضعف معدلات المشاركة باليوم الأول للتصويت.

 

في ذات السياق  رصدت البعثة تأخر في فتح عدد من اللجان لمدة امتدت ما بين 10 دقائق إلى 45 دقيقة في معظم الأحيان، بينما امتدت هذه الفترة لأكثر من ساعة في عدد محدود من اللجان، وكان السبب الرئيسي  في التأخير هو  تأخر القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، وكانت حالات التأخير أكثر بروزا في محافظتي سوهاج والجيزة، في حين لم يتم رصد حالات مؤثرة للغلق المبكر للجان الاقتراع.

 

وأكدت أن السمة البارزة في عدد كبير من مقار الاقتراع هي المخالفات الانتخابية لبعض المرشحين والمتمثلة في الدعاية الانتخابية المخالفة للقانون أمام مقار الاقتراع، حيث تم رصد حالات متعددة لتوزيع منشورات دعاية للمرشحين أمام اللجان، كما تم رصد عمليات توجيه من قبل مندوبي المرشحين وأنصارهم لبعض الناخبين ، فضلا عما تم رصده في  حالات محدودة لتقديم رشاوى انتخابية من قبل بعض أنصار المرشحين.

 

يذكر أن البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات، تغطي 70 دائرة انتخابية في 7 محافظات، من خلال 37 فريقا من المتابعين والخبراء الدوليين و 700 متابع محلي.

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان