رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليوم الأول في انتخابات الجيزة.. الإقبال ضعيف والهدوء سيد الموقف

اليوم الأول في انتخابات الجيزة.. الإقبال ضعيف والهدوء سيد الموقف

الحياة السياسية

غلق اللجان اليوم

اليوم الأول في انتخابات الجيزة.. الإقبال ضعيف والهدوء سيد الموقف

عمرو عبدالله- نادية أبوالعينين 18 أكتوبر 2015 20:59

عانت لجان دائرة الدقي والعجوزة من ضعف الإقبال على التصويت في انتخابات مجلس النواب في اليوم الأول من الاستحقاق الانتخابي الثالث لخارطة الطريق عقب عزل محمد مرسي من الحكم.

 

ووفقا لتقرير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، كانت السمة الغالبة على اليوم هو الضعف الشديد في إقبال الناخبين، حيث لم تتعد نسبة الحضور 4% على مستوي لجان المرحلة الأولى.

 

وشهدت بعض اللجان الفرعية تأخر في موعد البدء في عملية التصويت عن الساعة التاسعة صباحا، والمحددة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، بسبب تأخر القضاة المسئولين عن اللجان في الوصول.

 

وحول نسب التصويت، أوضح المستشار محمد مصطفى، رئيس هيئة قضايا الدولة، والمسئول في لجان مدرسة العجوزة الإعدادية والثانوية بنات، أن نسبة التصويت اليوم كانت ضعيفة ولم يكن هناك إقبال كثيف.

 

وأضاف مصطفى لـ"مصر العربية"، أن النسبة في اللجنتين الفرعيتين في المدرسة بلغت 10% فقط من إجمالي المسموح لهم بالتصويت.

 

من جانبه، قال المستشار عماد محمد كمال، رئيس محكمة استئناف القاهرة، والمشرف بمدرسة ميت عقبة الإبتدائية، والتي ضمت 7 لجان فرعية، أن كل لجنة فرعية داخل المدرسة تضم حوالي 2000 ناخب، لم يصوت منهم اليوم إلا متوسط 100 أو 150 ناخب طوال اليوم.

 

مخالفات انتخابية

شهد اليوم الأول عدد من المخالفات الانتخابية ما بين الدعاية أمام اللجان والرشاوى من قبل أنصار بعد المرشحين أو توجيه الناخبين.

 

ومن بين الشكاوي التي تلقتها الأمانة العامة لدائرة الدقي والعجوزة من قبل المرشح عبد الرحيم علي، ضد أحمد مرتضي منصور بتقديم عدد من الرشاوي للناخبين، إلا أنه أنكر الواقعة، ووسط تأكيده برفض شراء الأصوات، موضح أنه أصدر تعليمات لكافة الزملاء بالحملة باستقصاء الأمر خشية أن تكون مكيدة من أنصار الحزب الوطني القديم وجماعة الإخوان المسلمين، وفقا لتقرير مركز أندلس.

 

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت فى تلك المرحلة 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، فى حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان